المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القصه الحقيقيه لبرنامج الكاس


النايف
11-02-2010, 10:39 AM
http://www.baniathlah.com/up/uploads/images/baniathlah-a71d19e11b.jpg


سلطان المالكي - سبق - الرياض : حسم نائب مدير قناة "المجد" السابق عادل الماجد " الجدل الدائر بشأن قصة برنامج "الكأس" الذي يبث عبر قناة mbc ، كاشفا أن الفكرة تعود لبدر العبود ، ولا صحة لما ردده البعض عن علاقته بالموضوع .

و ذكر الماجد في حديث لـ "سبق" تفاصيل الخطوات الأولى للبرنامج ، مشيرا إلى أنه كتب في بيته ، وتم عرضه على رعاية الشباب التي اكتفت بالترحيب بالفكرة ، و نصحت بعرضها عل قناة "المنهل" قبل أن تظهر بعد عام على شاشة mbc .

وقال الماجد : "أشهد الله أن صاحب الفكرة هو الأستاذ بدر العبود، ولا أحد غيره, وأن كل ما يقال غير ذلك غير صحيح"، مؤكداً أنه يقول شهادته لوجه الله وللحق كما عاصرها خطوة خطوة.

وكان الإعلامي غالب السالم أكد مؤخرا أنه صاحب فكرة برنامج "الكأس", ولديه ما يكفي من الأدلة والبراهين على أنه فكرته، وقد حُوِّر وغُيِّر اسمه من "ليدر" إلى "الكأس", واتهم البعض بالتملق على حسابه وادعائهم أنه فكرته، في حين تذكر رعاية الشباب أنها صاحبة ذات الفكرة .

وروى "الماجد" القصة قائلاً: كنا في قناة "المجد" نبحث عن تقديم برنامج رياضي مع بعض اللاعبين, وقدمنا برامج فكاهية، ولكن ظل أمر هذا البرنامج هاجسنا, إلى أن جاء الأستاذ بدر العبود, وحمل لنا اقتراح أن نقوم بعمل برنامج دوري ثقافي لأندية الدوري الممتاز, وقد قبلت الفكرة على الفور بصفتي مسؤولاً عن برامج "المجد" ونائباً للمدير العام, وعرضت الاقتراح على لجنة البرامج في"المجد" التي وافقت عليها, فدعوت "العبود" إلى بيتي, وقمنا بكتابة فكرة البرنامج وأهدافه وكيفية تنفيذه, وهي الفكرة نفسها التي تبث على mbc الآن .

ويضيف الماجد : اقترح علينا الشيخ راشد الزهراني "مساعد مدير عام قناة المجد في ذلك الوقت" أن يقوم بعرض الفكرة على الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز "رئيس مجلس إدارة مؤسسة العنود الخيرية.

ويكمل "الماجد" القصة قائلاً: قمنا بإرسال الأوراق الخاصة بالبرنامج إلى الشيخ راشد الزهراني, واقترحنا اسم البرنامج "دوري خادم الحرمين الشريفين الثقافي لأندية الدوري الممتاز", وقلت للشيخ راشد اسماً آخر للبرنامج – شفاهة - وهو "دوري الأمير سلطان بن فهد الثقافي لأندية الدوري الممتاز", المهم أخذ الشيخ راشد الأوراق وأوصلها للأمير سعود بن فهد, وقد أرسلها سموه لسمو الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب, وقال لنا الشيخ راشد: "إن الأمير رحب بالفكرة, وأحالها إلى الأستاذ منصور الخضيري ".

وأضاف الماجد: أخبرني الشيخ راشد الزهراني أن البرنامج ستتم الموافقة عليه وإقراره, ولابد من مقابلة الأستاذ منصور الخضيري, ولكنه كان في مهمة سفر خارجية , فاعتذر عن الاجتماع وكلف بدلاً منه الأستاذ خالد الحسين "مدير العلاقات العامة برئاسة رعاية الشباب" في ذلك الوقت، فحضرنا الاجتماع الذي ضم مجموعة من أعضاء رئاسة رعاية الشباب, وأوضحنا لهم فكرة البرنامج وأهدافه, فسروا بها وأشاروا علينا بالذهاب إلى بيت الشباب بالرياض ومقابلة الأستاذ فهد الدهمش، أمين عام الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب السابق - رحمه الله- والأستاذ عبدالله المعيلي "نائبه في ذلك الوقت", فذهبنا إليهم واجتمعنا معهما, وأخذنا صورة من الأنظمة والقوانين الخاصة ببيوت الشباب, ولكن قلنا لهم إن المعلومات غير كافية, وسوف نبحث نحن عن استكمالها, ولابد من لجنة متخصصة في المسابقات لمناقشتها, ثم قمت أنا والأستاذ بدر العبود باستكمال كل المعلومات من خلال النت, وكتبنا أنظمة المسابقة وبعض قوانينها, وأعددنا ورقة أولية عن البرنامج لمناقشتها ووضع النظام النهائي لها .

ويكمل الماجد: بعد فترة اتصل الشيخ راشد الزهراني بي يطلب مني أنا والأستاذ بدر العبود التريث في عرض فكرة البرنامج لأن الأميرين سعود وسلطان بن فهد مسافران خارج البلاد, وبعد عدة أشهر من الانتظار قلت للشيخ الزهراني إنني سأذهب مع بدر العبود إلى رئاسة رعاية الشباب لمتابعة موضوع البرنامج, خصوصاً أنه تم الاتفاق مع "شركة بوابة المجد" لتكون هي المسؤولة عن وضع الأنظمة الإلكترونية, من طريقة التصويت, إلى إرسال رسائل الجوال sms وغيرها من الأمور, ونحن بدأنا شفهياً الاتفاق مع بعض شركات الدعاية والإعلان لتولي تسويق البرنامج .

واستطرد الماجد بقوله: الشيخ راشد , طلب منا عدم الذهاب, لأن الشركات التي اشترت عقود الأندية الرياضية مثل "الاتصالات" و"موبايلي" ترفض هذه المسابقة, فذكرنا له أن هذه المسابقة لا تذكر في هذه العقود, ولكنه قال لنا : رئاسة الشباب تريد أن تطلق هذه المسابقة على قناة "المنهل" , ولا يريدونها على "المجد", فذكرنا له - أنا وبدر - أنه لا توجد مشكلة تبث المسابقة على أي قناة, وقمنا بالاتصال بالإخوة في "شركة بوابة المجد" وأخبرناهم بما سمعناه من الشيخ راشد الزهراني فقالوا لنا إن الأرقام المتوقعة من المسابقة في حالة تغيير القناة سوف تتأثر بسبب الجماهيرية الخاصة بالقناة, فقلنا لهم: "هذا متوقع جداً ولا مشكلة في ذلك ".

ومضى الماجد يقول: بعد فترة قال لنا الشيخ الزهراني إن قناة "المنهل" تواجه صعوبات, وقد لا تنطلق, فطلبت منه إعادة فكرة المسابقة إلى قناة "المجد", فأخبرني بأنه سينظر في الأمر, وطلب مني عدم مخاطبة رئاسة الشباب, فتركنا الموضوع لديه, وحدثت بعد ذلك عملية المبايعات في "المجد" وخرج فريقنا من القناة. وبعد قرابة السنة اتصل بي الأستاذ بدر العبود مفزوعاً وقال لي: "برنامج الدوري الثقافي" يعلن عنه في قناة mbc باسم "الكأس", وأخبرني بأنه اطلع على الأوراق الخاصة بالبرنامج, ووجد أنها نفس الأوراق التي كتبناها سوياً أنا وهو، فذكرت له ما يلي بالضبط:

أولاً: ليس لي حق شخصياً في الموضوع كعادل الماجد, وأيضا ليس لقناة "المجد" أي حق فيه .

ثانياً: إن رئاسة رعاية الشباب قد تقبل بقناة لعرض البرنامج دون أخرى هذا حقها .

ثالثاً: إن البرنامج فكرته لبدر العبود، ولا أحد ينازعك في ذلك، وإني أشهد على ذلك, والمشروع التفصيلي له لك أيضاً, وهذا واضح ومثبت لدي, وأخبرته بحكم رئاستي موسوعة السرقات الأدبية لمدة أربع سنوات, وأعرف ماذا تعني حقوق الملكية الفكرية, فكلمة مسابقة أندية الممتاز ليست فكرة أحد، ولكن كأس سلطان بن فهد الثقافي بهذا المسمى والأهداف التفصيلية وطريقة إجراء المسابقة هذه ملكية خاصة ببدر العبود ولا أحد غيرك .

رابعاً: سألني بدر العبود: ماذا يفعل لحفظ حقه؟
فقلت: هل تعرف أحداً؟ قال: الشيخ راشد الزهراني و"شركة فجر الإبداع" دخلوا في الموضوع, وأنا لا أدري هل الشيخ راشد صاحب الشركة أم لا؟ فأعطيته رقم هاتف الشيخ الزهراني، وأنا اتصلت بالشيخ أيضاً وقلت له: "البرنامج الذي سيعرض في mbc فكرة متكاملة وتفصيلية من حق بدر العبود, ولا يحق لأحد أن يتبناها, وأنا عندما أُسأل عنها سأقول الحقيقة كاملة".

خامساً: اتصل الأستاذ بدر العبود بالشيخ راشد الزهراني ولم أعلم ما حدث, فطلبت من "العبود" إرسال إيميل إلى الشيخ وليد البراهيم لأني أعلم المهنية العالية لـ mbc خصوصاً فيما يخص الملكية الفكرية, وإطلاعه على الأمر, وفعلاً بعد نصف ساعة من إرساله الإيميل إلى الشيخ وليد البراهيم اتصل به الشيخ راشد الزهراني, واتفق معه أن يكون ضمن فريق البرنامج, فقلت لبدر العبود: "هل أنت راض عن هذا الاتفاق؟" فقال: نعم, فقلت له: "ليس لي حق في البرنامج، ولا لقناة المجد حق فيه، أنت فقط صاحب الحق".

وكشف الماجد عن وجود أوراق تفصيلية بحوزته عن البرنامج مهمة جداً, خصوصاً فيما يتعلق بالضيوف، وكيف تدار الحلقات، وما الهجمة المرتدة؟