المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكـتـبه تعــليميه


جنوبيه
12-13-2012, 10:15 PM
http://hh7.an3m1.com/Sep/an3m1.com_13271550101.jpg (http://hh7.an3m1.com/)
مسآئكم/صباحكم
فنجان قهوةة وكتاب
من هذا المنطلق تم افتتآح مكتبه تعليميه لقسم: منتدى التعليم
المكتبه تهتم بوضع كـتب مفيده ومنهآ: كتب انجليزية- كتب عربيه - كتب دينية
ويمكنكم أيضاً مشآركتنـآ بالكتب التى تستهويكم ووضع روابطها لنستفيد منهـآ
جميعآ..
----------------------------------------------
شرط واحد فقط:-
1) يجب على من آراد وضع روابط الكتب أن يتآكد من صحةة الرابط


اخيرآ ان المكتبه ووضعت للجميع فأرجو من الجميع الالتزام بالشرط والحرص على رقيها..

وتحياتى لكم جميعا.. :55:

جنوبيه
12-14-2012, 07:33 PM
إسم الكتاب: قطرة الندى وبل الصدى
مؤلف الكتاب: إبن هشآم
نبذة عن الكتاب: الكتاب هوأحد كتـآب النحو فى اللغة العربية.
] قطر الندى وبل الصدى [
للعلامةِ جمالِ الدين محمدِ بنِ يوسفَ بنِ هشامٍ الأنصاريِّ ( 708 – 761 هـ )
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلمة قول مفرد. وهي اسم وفعل وحرف.
فأما الاسم فيعرف بأل كـ( الرجلِ ) وبالتنوينِ كـ( رجلٍ ) وبالحديثِ عنه كتاءِ ( ضربتُ ).
وهو ضربان: مُعْرَبٌ وهو ما يَتَغَير أواخرُه بسبب العواملِ الداخلةِ عليه كـ( زيدٍ )؛ ومَبْنِيٌّ وهو بخلافه، كـ( هؤلاءِ ) في لُزُوم الكسر، وكذلك حذامِ وأمسِ في لغة الحجازيِّينَ، وكـ( أحدَ عشرَ ) وأخواتِه في لزوم الفتح، وكقبلُ وبعدُ وأخواتِهما في لزوم الضَّمِّ إذا حُذِفَ المضافُ إليه ونُوِيَ معناهُ، وكمنْ وكمْ في لزوم السُّكون وهو أصل البناء.
وأما الفعل فثلاثة أقسام:
ماضٍ. ويُعْرَف بتاءِ التأنيث الساكنةِ. وبناؤه على الفتح كضربَ، إلا مع واوِ الجماعة فيُضَمُّ كـ( ضربُوا )، والضميرِ المرفوعِ المتحركِ فيُسَكَّنُ كـ( ضربْتُ ). ومنه نِعم وبِئس وعسى وليس في الأصح.
وأمرٌ. ويعرف بدلالته على الطلب مع قبوله ياءَ المخاطَبَةِ. وبناؤه على السكون كـ( اضربْ )، إلا المعتلَّ فعلى حذف آخره كـ( اغزُ واخشَ وارمِ )، ونحوَ قوما وقوموا وقومي فعلى حذف النون. ومنه هلمَّ في لغة تميم، وهاتِ وتعالَ في الأصح.
ومضارعٌ. ويعرف بلم. وافتتاحُه بحرفٍ من نَأَيْتُ، نحو نقوم وأقوم ويقوم وتقوم. ويُضَمُّ أولُه إن كان ماضِيه رُباعياً كـ( يُدحرج ويُكرم )، ويفتح في غيره كـ( يَضرب ويَستخرج ). ويسكن آخره مع نونَ النِّسوة نحو يتربصْنَ وإلا أن يعفوْنَ، ويُفْتَحُ مع نون التوكيد المباشرةِ لفظاً وتقديراً نحو لينبذَنَّ، ويعرب فيما عدا ذلك نحو يقومُ زيدٌ ولا تتبعانِّ لتبلَوُنَّ فإما ترَيِنَّ ولا يصدُّنَّك.
وأما الحرفُ، فيعرف بأن لا يقبل شيئاً من علامات الاسم والفعل، نحوُ هل وبل. وليس منه مهما وإذما، بل ما المصدريةُ ولما الرابطةُ في الأصح. وجميع الحروف مبنية.
والكلام لفظ مفيد. وأقل ائتلافه من اسمينِ كـ( زيدٌ قائمٌ )، أو فعل واسم كـ( قامَ زيدٌ ).
فصلٌ:
أنواع الإعراب أربعة: رفعٌ ونصبٌ في اسم وفعل نحو ( زيدٌ يقومُ ) و ( إن زيداً لن يقومَ )، وجرٌّ في اسم نحو ( بزيدٍ )، وجزمٌ نحو ( لم يقمْ ).
فَيُرْفَعُ بضمة، وينصب بفتحة، ويجر بكسرة، ويجزم بحذف حركة، إلا:
الأسماءَ الستة، وهي أبوه وأخوه وحموها وهَنُوه وفوه وذو مال، فتُرْفَع بالواو وتُنْصَب بالألف وتُجَر بالياء. والأفصحُ استعمالُ هَنٍ كَغَدٍ.
والمثنى كالزيدان فيرفع بالألف، وجمعَ المذكر السالِمَ كالزيدونَ فيرفع بالواو، ويُجَرَّانِ وينصبان بالياء. وكلا وكلتا مع الضمير كالمثنى، وكذا اثنان واثنتان مطلقاً وإن رُكِّبَا. وأُوْلُو وعِشْرُون وأخواتُه وعالَمونَ وأَهْلُونَ ووابِلونَ وأَرَضُونَ وسِنُونَ وبابُه وبَنُونَ وعِلِّـيُّونَ وشِبْهُهُ كالجمعِ.
وأولاتُ وما جُمِعَ بألفٍ وتاء مَزِيدَتَيْنِ وما سُمِّيَ به منهما فينصب بالكسرة، نحو خلق السمواتِ، واصطفى البناتِ.
وما لا ينصرف فيجر بالفتحة نحوَ ( بأفضلَ منه )، إلا مع أَلْ نحوُ ( بالأفضلِ ) أو بالإضافة نحوُ ( بأفضلِكم ).
والأمثلةَ الخمسةَ، وهي تَفعلانِ وتَفعلونَ بالياء والتاء فيهما، وتفعلينَ، فترفع بثبوت النون، وتجزم وتنصب بحذفها، نحو ( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا ).
والفعلَ المضارعَ المعتلَّ الآخرِ فيجزم بحذف آخره، نحوَ ( لم يغزُ ولم يخشَ ولم يرمِ ).
فصل: تُقَدَّرُ جميعُ الحركاتِ في نحو ( غلامي والفتى ) ويسمى مقصوراً، والضمةُ والكسرةُ في نحو ( القاضي ) ويسمى منقوصاً، والضمةُ والفتحةُ في نحو ( يخشى )، والضمةُ في نحو ( يدعو ويقضي ). وتظهر الفتحةُ في نحو ( إنَّ القاضيَ لن يقضيَ ولن يدعوَ ).
فصلٌ: يُرْفَعُ المضارعُ خالياً من ناصب وجازم نحوُ ( يقومُ زيد ).
وينصب بـ( لنْ ) نحوُ ( لن نبرحَ )، وبـ( كَيْ ) المصدريةِ نحوُ ( لكَيْلا تأسوا )، وبـ( إِذَنْ ) مصدرةً وهو مستقبلٌ متصلٌ أو منفصلٌ بقَسَمٍ نحوُ ( إذن أكرمَك ) و ( إذن - والله - نرميَهم بحرب )، وبـ( أَنْ ) المصدريةِ ظاهرةً نحو أن يغفرَ لي، ما لم تسبق بعِلْمٍ نحو ( علم أن سيكونُ منكم مرضى )، فإن سُبِقَتْ بِظَنٍّ فوجهانِ نحو ( وحسبوا أن لا تكونَ فتنةٌ )، ومضمرةً جوازاً بعد عاطفٍ مسبوقٍ باسم خالص نحو ( ولُبْسُ عباءة وتقرَّ عيني )، وبعد اللامِ نحو ( لِتبينَ للناس ) إلا في نحوِ ( ِلئَلا يعلم ) ( لِئَلا يكونَ للناس ) فَتَظْهَرُ لا غيرُ، ونحوُ ( وما كان الله لِيعذبَّهم ) فتُضْمَرُ لا غيرُ، كإضمارها بعد حتى إذا كان مستقبلاً نحو ( حتى يرجعَ إلينا موسى )، وبعد أو التي بمعنى إلى نحو ( لأَسْتَسْهِلَنَّ الصعب أو أدركَ المنى ) أو التي بمعنى إِلا نحو ( وكنتُ إذا غَمَزْتُ قناةَ قومٍ كَسَرْتُ كُعُوبَها أو تستقيمَا )، وبعدَ فاءِ السببيةِ أو واوِ المعيةِ مسبوقَتَيْنِ بنفي مَحْضٍ أو طلبٍ بالفعل نحوُ ( لا يُقضى عليهم فَيموتوا ) ( ويعلمَ الصابرين ) ( ولا تطغوا فيه فيحلَّ ) و ( لا تأكلِ السمك وتشربَ الحليب ).
فإن سَقَطَتِ الفاءُ بعد الطلب وقُصِدَ الجزاءُ جُزِمَ نحوُ قولِه تعالى: ( قل تعالوا أتلُ ). وشرطُ الجزم بعد النهيِ صحةُ حلولِ إِنْ لا محلَّه نحوُ ( لا تدنُ من الأسد تسلمْ )، بخلاف يأكلُك.
ويجزم أيضاً بلَمْ نحو ( لم يلدْ ولم يولدْ )، ولَمَّا نحو ( لما يقضِ )، وباللام ولا الطلبِيَّتَيْنِ،نحو ( لِينفقْ، لِيقضِ، لا تشركْ، لا تؤاخذْنا ).
ويَجْزِمُ فعليِن إنْ وإذْ وإذْما وأَيٌّ وأينَ وأنى وأيانَ ومتى ومهما ومَنْ وما وحَيْثُمَا نحو ( إِنْ يشأْ يُذهبْكم ) ( من يعملْ سوءاً يُجزَ به ) ( ما ننسخْ من آية أو ننسِها نأتِ بخير منها ).
ويسمى الأول شرطاً، والثاني جواباًَ وجزاءً، وإذا لم يَصْلُح لمباشرة الأداة قُرِنَ بالفاء نحوُ ( وإن يمسسْك بخير فَهو على كل شيء قدير )، أو بإذا الفُجَائِيةِ نحوُ ( وإن تُصبْهم سيئةٌ بما قدمت أيديهم إذا هم يقنَطون ).
فصل: الاسم ضربان:
نكرة، وهو ما شاع في جنسٍ موجودٍ كـ( رجل ) أو مقدرٍ كـ( شمس ).
ومعرفةٌ وهي ستةٌ:
الضميرُ وهو ما دل على متكلمٍ أو مخاطبٍ أو غائبٍ. وهو إما مُسْتَتِرٌ كالمقدر وجوباً في نحو ( أقومُ ) و ( تقومُ ) أو جوازاً في نحوِ ( زيد يقوم )، أو بارزٌ وهو إما متصلٌ كـ( تاء ) ( قمتُ ) وكافِ ( أكرمُكَ ) وهاءِ ( غلامِهِ )، أو منفصلٌ كـ( أنا وأنتَ وإيايَ ). ولا فصلَ مع إمكانِ الوصلِ، إلا في نحوِ الهاء من ( سَلْنِيهِ ) بِمَرْجُوحِيَّةٍ، و ( ظنَنْـتُكَهُ ) و ( كُنْـتَهُ ) برجحان.
ثم العَلَمُ إما شخصيٌّ كـ( زيدٍ ) أو جنسيٌّ كـ( أسامةَ )، وإما اسمٌ كما مثلنا أو لقب كـ( زينِ العابدينَ ) و ( قُفَّةَ ) أو كُنْيَةٌ كـ( أبي عمرو ) و ( أمِّ كلثومٍ ). ويُؤَخَّر اللقبُ عن الاسم تابعاً له مطلقاً، أو مخفوضاً بإضافته إن أُفْرِدَ كـ( سَعِيدِ كُرْزٍ ).
ثم الإشارةُ. وهي ذَا للمذكر، وذِي وذِهِ وتِي وتِهِ وتَا للمؤنث، وذانِ وتانِ للمثنى بالألف رفعاً وبالياء جَرّاً ونصباً، وأُوْلاءِ لجمعِهما. والبعيدُ بالكاف مجردةً من اللام مطلقاً أو مقرونةً بها، إلا في المثنى مطلقاً وفي الجمع في لغة من مدَّهُ وفيما تقدَّمَتْهُ هَا التنبيهِ.
ثم الموصولُ. وهو الذي والتي، واللذان واللتان بالألف رفعاً وبالياء جراً ونصباً، ولجمع المذكر الذين بالياء مطلقاً والألى، ولجمع المؤنث اللائي واللاتي، وبمعنى الجميع مَنْ ومَا وأيُّ، وأَلْ في وصفٍ صريحٍ لغير تفضيلٍ كالضاربِ والمضروبِ، وذو في لغة طيٍّ، وذا بعدَ مَا أو مَنْ الاستفهامِيَّتَيْنِ. وصِلةُ أل الوصفُ، وصِلَة غيرِها إما جملةٌ خبريةٌ ذاتُ ضميرٍ طبقٍ للموصول يسمى عائداً، وقد يحذف نحو ( أيُّهم أَشَدُّ ) ( وما عَمِلَته أيديهم ) ( فاقضِ ما أنت قاضٍ ) ( ويشرب مما تشربون )، أو ظرفٌ أو جارٌّ ومجرورٌ تامانِ متعلقانِ بـ( اِسْتَقَرَّ ) محذوفاً.
ثم ذو الأداة، وهي أل عند الخليل وسِيبَوَيْهِ، لا اللامُ وحدَها خلافاً للأخفش. وتكون للعَهْدِ نحو ( في زجاجةٍ الزجاجةُ ) و ( جاء القاضي )، أو للجنس كـ( أَهْلَك الناسَ الدينارُ والدرهمُ ) ( وجعلنا من الماءِ كل شيء حيٍّ )، أو لاستغراق أفرادِه نحو ( وخُلِق الإنسانُ ضعيفاً ) أو صفاتِه نحو ( زيدٌ الرجلُ ). وإبدالُ اللام ميماً لغةٌ حِمْيَرِيَّةٌ.
والمضافُ إلى واحد مما ذكر. وهو بحسب ما يضاف إليه، إلا المضافَ إلى الضمير فكالعَلَمِ.
بابٌ: المبتدأُ والخبرُ مرفوعانِ، كـ( اللهُ ربُّنا ) و ( محمدٌ نبيُّنا ).
ويقع المبتدأُ نكرةً إن عمَّ أو خصَّ، نحوُ ( ما رجلٌ في الدار ) و ( أَإِلَهٌ مع الله ) ( ولَعَبْدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك ) و ( خمسُ صلواتٍ كتبهُنَّ الله ).
والخبرُ جملةً لها رابطٌ كـ( زيدٌ أبوه قائمٌ ) و ( لباسُ التقوى ذلك خير ) و ( الحاقةُ ما الحاقةُ ) و ( زيدٌ نعمَ الرجلُ )، إلا في نحو قل هو اللـهُ أحدٌ، وظرفاً منصوباً، نحو ( والركبُ أسفلَ منكم ) وجاراً ومجروراً كـ( الحمدُ لله ربِّ العالمين ) وتعلقُهما بـ( مستقِرّ ) أو ( استقَرّ ) محذوفتينِ.
ولا يخبر بالزمان عن الذات، والليلةُ والهلالُ متأولٌ. ويغني عن الخبر مرفوعُ وصفٍ مُعْتَمِدٍ على استفهامٍ، أو نفيٍ، نحو ( أقاطنٌ قومُ سلمى ) و ( ما مضروبٌ العَمْرَانِ ).
وقد يتعدد الخبر، نحو ( وهو الغفورُ الودودُ ). وقد يتقدمُ، نحو ( في الدار زيدٌ ) و ( أين زيدٌ ).
وقد يُحذَف كلٌّ من المبتدإ والخبر نحو ( سلامٌ قومٌ منكرونَ ) أَيْ عليكم أنتم. ويجب حذفُ الخبر قبلَ جوابَيْ لَوْلا والقسمِ الصريحِ والحالِ الممتنعِ كونُها خبراً، وبعد الواو المصاحبةِ الصريحةِ، نحو ( لولا أنتم لكُـنَّا مؤمنين ) و ( لَعَمْرُكَ لأفعلَنّ ) ( وضَرْبِي زيداً قائماً ) و ( كلُّ رجل وضَيعَتُهُ ).
بابٌ: النواسخ لِحكم المبتدإ والخبر ثلاثةُ أنواع:
أحدُها كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات ومازال وما فَتِئَ وما انْفَكَّ وما بَرِحَ وما دام، فيرفَعْنَ المبتدأَ اسماً لهن وينصبْنَ الخبرَ خبراً لهن نحو ( وكان ربُّك قديراً ).
وقد يتوسط الخبرُ نحو ( فليسَ سواءً عالمٌ وجهولٌ ).
وقد يتقدمُ الخبرُ إلا خبرَ دام وليس.
وتختص الخمسةُ الأول بمرادَفَةِ صار، وغيرُ ليس وفَتِئَ وزال بجواز التمامِ - أيْ الاستغناءِ عن الخبر - نحو ( وإن كان ذو عسرة فنظرةٌ إلى ميسرة ) ( فسبحانَ اللهِ حين تمسون وحين تصبحون ) ( خالدين فيها ما دامت السموات والأرض )، وكان بجواز زيادتِها متوسطةً نحو ( ما كان أحسنَ زيداً ) وحذفِ نونِ مضارعها المجزومِ وصْلاً إن لم يلقَها ساكنٌ ولا ضميرُ نصبٍ متصلٌ، وحذفِها وحدَها معوَّضاً عنها ما في مثل ( أَمَّا أنت ذا نفر ) ومع اسمها في مثل ( إِنْ خيراً فخيرٌ ) و ( التَمِسْ ولو خاتَماً من حديد ).
وما النافيةُ عند الحجازيِّينَ كليس إن تقدم الاسمُ، ولم يُسْبَقْ بـ( إن ) ولا بمعمولِ الخبر إلا ظرفاً أو جاراً ومجروراً، ولا اقترنَ الخبرُ بإلا، نحو ( ما هذا بشراً ).
وكذا لا النافيةُ في الشعر بشرط تنكير معمولَيْها نحو ( تَعَزَّ فلا شيءٌ على الأرض باقياً ولا وَزَرٌ بما قضى اللهُ واقياً ).
ولاتَ لكنْ في الحين. ولا يُجْمع بين جزأَيْها، والغالبُ حذفُ المرفوع نحو ( ولاتَ حينَ مناصٍ ).
الثاني إنّ وأنّ للتأكيد، ولكنَّ للاستدراك، وكأن للتشبيه أو الظن، وليت للتمني، ولعل للتَّرَجِّي أو الإشفاق أو التعليل. فينصِبْنَ المبتدأَ اسماً لهن، ويرفعْنَ الخبرَ خبراً لهن، إن لم تقترن بهن ما الحرفيةُ نحوُ ( إنما اللهُ إلهٌ واحدٌ ) إلا ليت فيجوز الأمران، كإنْ المكسورة مخففةً.
فأما لكنْ مخففةً فتُهْمَل. وأما أنْ فتَعمَل، ويجب في غير الضرورة حذفُ اسمها ضميرِ الشأن، وكونُ خبرها جملةً مفصولةً - إن بُدِئَتْ بفعلٍ مُتَصَرِّفٍ غيرِ دعاءٍ – بـ( قد أو تنفيس أو نفي أو لو ). وأما كأنَّ فتَعمل، ويَقِل ذكرُ اسمها، ويُفصَل الفعل منها بـ( لم أو قد ).
ولا يَتَوَسط خبرُهن إلا ظرفاً أو مجروراً نحوُ ( إنّ في ذلك لعبرةً ) ( إنّ لدينا أنكالاً ).
وتُكْسَر إِنَّ في الابتداء نحو ( إنا أنزلناه في ليلة القدر )، وبعد القسم نحوُ ( حم والكتاب المبين إنا أنزلناه )، والقول نحو ( قال إني عبد الله )، وقبل اللام نحو ( والله يعلم إنك لَرسوله ).
ويجوز دخولُ اللام على ما تأخر من خبر إنَّ المكسورةِ، أو اسمها، أو ما توسط من معمول الخبر، أو الفصل. ويجب مع المخففة إن أُهْمِلَتْ ولم يظهر المعنى.
ومثلُ إِنَّ لا النافيةُ للجنس. لكنْ عملُها خاصٌّ بالمُنَكَّراتِ المتصلةِ بها، نحوُ ( لا صاحبَ علمٍ ممقوتٌ ) و ( لا عشرينَ درهماً عندي ).
وإن كان اسمُها غيرَ مضاف ولا شِبْهَهُ بُنِيَ على الفتح في نحو ( لا رجلَ ) و ( لا رجالَ )، وعليه أو على الكسر في نحو ( لا مسلماتِ )، وعلى الياء في نحو ( لا رجلَيْنِ ) و ( لا مسلمِيْنَ ). ولك في نحو ( لا حولَ ولا قوةَ ) فتحُ الأولِ، وفي الثاني الفتحُ والنصبُ والرفعُ، كالصفة في نحو ( لا رجلَ ظريفٌ ) ورفعُه فيمتنع النصبُ. وإن لم تُكَرَّر لا، أو فُصِلَتِ الصفةُ، أو كانت غيرَ مفردة، اِمْتنعَ الفتحُ.
الثالثُ ظَنَّ ورأى وحَسِب ودَرَى وخال وزَعَمَ ووجد وعلم القلبياتُ. فتنصبهما مفعولَيْنِ، نحوُ ( رأيتُ اللـهَ أكبرَ كلِّ شيءٍ ).
ويُلغَيْنَ برجحان إن تأخرْنَ نحو ( القومُ في أَثَري ظننتُ )، وبمساواة إن توسطنَ نحو ( وفي الأراجيزِ خِلتُ اللؤمَ و الخَوَرَا ).
وإن وليَهن ما أو لا أو إِنْ النافياتُ، أو لامُ الابتداءِ أو القسمُ أو الاستفهامُ بطَل عملُهن في اللفظ وجوباً، وسُمِّيَ ذلك تعليقاً، نحو ( لِنَعْلَمَ أيُّ الحزبينِ أَحْصى ).
بابٌ: الفاعل مرفوعٌ كـ( قامَ زيدٌ ) و ( مات عمرٌو ). ولا يتأخر عاملُه عنه.
ولا تلحقه علامةُ تثنيةٍ ولا جمعٍ، بل يقال ( قام رجلانِ، ورجالٌ، ونساءٌ ) كما يقال ( قام رجلٌ ). وشذ ( يتعاقبون فيكم ملائكةٌ بالليلِ ) ( أَوَ مُخْرِجِيَّ هُم ).
وتلحقه علامةُ تأنيثٍ إن كان مؤثاً كـ( قامتْ هندٌ ) و ( طلعت الشمسُ ). ويجوز الوجهانِ في مجازيِّ التأنيثِ الظاهرِ نحو ( قد جاءتكم موعظةٌ من ربكم )، وفي الحقيقيِّ المنفصلِ نحو ( حَضَرَتِ القاضيَ امرأةٌ ) والمتصلِ في باب نعم وبئس نحو ( نِعْمَتِ المرأةُ هندٌ )، وفي الجمع نحو ( قالتِ الأعرابُ ) إلا جمعَيِ التصحيحِ فَكَمُفردَيْهما نحو ( قام الزيدون ) و ( قامتِ الهنداتً ). وإنما امتنع في النثر ( ما قامتْ إلا هندٌ ) لأن الفاعلَ مذكرٌ محذوفٌ، كحذفه في نحو ( أو إطعامٌ في يوم ذي مسغبةٍ يتيماً ) و ( قضي الأمر ) و ( أسمع بهم وأبصر )، ويمتنع في غيرهن.
والأصل أن يليَ عامِلَه. وقد يتأخر جوازاً نحوُ ( ولقد جاء آلَ فرعونَ النذرُ ) وكما أتى ربَّه موسى على قدر، ووجوباً نحوُ ( وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه ) و ( ضربني زيدٌ ). وقد يجب تأخير المفعول كـ( ضربت زيداً ) و ( ما أحسنَ زيداً ) و ( ضرب موسى عيسى )، بخلافِ ( أرضَعَتِ الصغرى الكبرى ). وقد يتقدم على العامل جوازاً نحوُ ( فريقاً هدى )، ووجوباً نحو ( أيّاً ما تدعو ).
وإذا كان الفعل نعمَ أو بئسَ فالفاعل إما مُعَرَّفٌ بأل الجنسيةِ نحوُ ( نعم العبد )، أو مضافٌ لما هي فيه نحوُ ( ولَنِعْم دارُ المتقين )، أو ضميرٌ مستترٌ مُفَسَّرٌ بتمييز مطابقٍ للمخصوص نحوُ ( بئس للظالمين بدلاً ).
بابُ النائب عن الفاعل:
يُحْذَفُ الفاعلُ فينوب عنه في أحكامه كلِّها مفعولٌ به، فإن لم يوجدْ فما اختص وتَصَرَّفَ من ظرف، أو مجرور، أو مصدر.
ويُضَم أولُ الفعل مطلقاً. ويشاركه ثانِي نحوِ تُعُلِّمَ، وثالثُ نحوِ اُنْطُلِق. ويُفْتَح ما قبلَ الآخر في المضارع، ويُكْسَر في الماضي. ولك في نحو قال وباع الكسرُ مُخْلَصاً ومُشَمّاً ضَمّاً والضمُّ مخلصاً.
بابُ الاشتغال: يجوز في نحو ( زيداً ضربتُه ) أو ( ضربتُ أخاه ) أو ( مررتُ به ): رفعُ زيدٍ بالابتداء؛ فالجملةُ بعدَه خبرٌ، ونصبُه بإضمار ( ضربتُ ) و ( أَهَنْتُ ) و ( جاوزت ) واجبةَ الحذفِ؛ فلا موضعَ للجملة بعدَه. ويترجح النصب في نحوِ ( زيداً اضْرِبْهُ ) لِلْطَّلَبِ - ونحوُ ( والسارقُ والسارقةُ فاقطعوا أيديَهما ) مُتَأَوَّلٌ - وفي نحوِ ( والأنعامَ خلقها لكم ) للتناسب، ونحوِ ( أبشراً منا واحداً نَتَّبِعُه ) ( وما زيداً رأيتُه ) لغلبة الفعل. ويجب في نحو ( إِنْ زيداً لَقِيتَه فأكرمْه ) و ( هَلَّا زيداً أكرمته ) لوجوبه. ويجب الرفعُ في نحو ( خرجْتُ فَإذا زيدٌ يضربه عمرٌو ) لامتناعه. ويستويانِ في نحوِ ( زيدٌ قام أبوه ) و ( عمرٌو أكرمْتُه ) للتكافؤ.
وليس منه ( وكل شيء فعلوه في الزبر ) و ( أَزَيْدٌ ذهبَ به ).
بابٌ في التنازع: يجوز في نحو ( ضربني، وضربْتُ زيداً ) إعمال الأول - واختاره الكوفيون - فيضمر في الثاني كل ما يحتاجه، أو الثاني - واختاره البصريون - فيُضمَر في الأول مرفوعُه فقط، نحو ( جَفَوْنِي ولم أَجْفُ الأخِلاءَ ). وليس منه ( كَفَاني - ولَمْ أطلب - قليلٌ من المال ) لفساد المعنى.
بابٌ: المفعولُ منصوب. وهو خمسة:
المفعول به، وهو ما وقع عليه فعل الفاعل كـ( ضربت زيداً ).
ومنه المُنادَى، وإنما يُنْصَب مضافاً كـ( يا عبد الله )، أو شبيهاً بالمضاف كـ( يا حسناً وجهه ) و ( يا طالعاً جبلاً ) و ( يا رفيقاً بالعباد )، أو نكرةً غيرَ مقصودةٍ كقول الأعمى: ( يا رجلاً خذ بيدي ). والمفردُ المعرفةُ يُبْنَى على ما يُرْفَعُ به، كـ( يا زيدُ، ويا زيدانِ، ويا زيدونَ ) و ( يا رجلُ ) لِمُعَيَّنٍ.
فصلٌ: وتقول: ( يا غلامُ ) بالثلاث وبالياء فتحاً وإسكاناً وبالألف. و: ( يا أَبَتِ، ويا أُمَّتِ، ويا ابن أُمِّ، ويا ابنَ عمِّ ) بِفَتْحٍ وكَسْرٍ. وإِلحاقُ الألف أو الياء للأولينِ قبيحٌ، وللآخَرَيْنِ ضعيفٌ.
فصلٌ: ويجري ما أُفرِد أو أُضِيف مقروناً بأل مِنْ نعتِ المبنيِّ وتأكيدِه وبيانِه ونَسَقِه المقرونِ بأل على لفظه أو محله، وما أضيف مجرداً على محله، ونَعْتُ أيٍّ على لفظه، والبدلُ والنَسَقُ المُجَرَّدُ كالمنادى المستقلِّ مطلقاً. ولك في نحو ( يا زيدُ زيدَ الْيَعْمَلاتُ ) فتحُها أو ضمُّ الأول.
فصلٌ: ويجوز تَرْخِيمُ المنادى المعرفةِ، وهو حذفُ آخره تخفيفاً. فذو التاء مطلقاً كـ( يا طلحُ ) و ( يا ثُبُ ). وغيره بشرط ضَمِّه، وعَلَمِيَّتِه، ومجاوزته ثلاثةَ أحرفٍ كـ( يا جعفُ ) ضماً وفتحاً. ويُحذَف من نحو ( سليمانَ ومنصورٍ ومسكينٍ ) حرفانِ، ومن نحو مَعْدِيْكَرِبَ الكلمةُ الثانيةُ.
فصلٌ: ويقول المستغيثُ: ( يَالَـله للمسلمينَ ) بفتح لام المستغَاث به، إلا في لام المعطوفِ الذي يتكرر معه يا، ونحوُ ( يا زيدُ لعمرٍو ) و ( يا قومِ للعجبِ العجيبِ ). والنادب: ( وا زيدَا، وا أميرَ المؤمنينَا، وا رأسَا ) ولك إلحاق الهاء وقفاً.
والمفعولُ المطلقُ، وهو المصدرُ الفَضْلَةُ المُتَسَلِّطُ عليه عاملٌ من لفظه كـ( ضربْتُ ضرباً )، أو معناه كـ( قعدت جلوساً ). وقد ينوب عنه غيره كـ( ضربتُه سوطاً ) ( فاجلدوهم ثمانينَ جلدةً ) ( فلا تميلوا كلَّ المَيْل ) ( ولو تَقَوَّلَ علينا بعض الأقاويل ).
وليس منه ( فكلا منها رغداً ).
والمفعولُ له، وهو المصدر المُعَلِّلُ لِحَدَثٍ شاركه وقتاً وفاعلاً، كـ( قمْتُ إجلالاً لك ). فإن فَقَدَ المُعَلِّلُ شرطاً جُرَّ بحرف التعليلِ، نحو ( خَلَقَ لكم ) ( وإني لَتَعْرونِي لِذِكْراكِ هِزَّةٌ ) و ( فَجِئْتُ وقد نَضَّتْ لِنَومٍ ثيابَها ).
والمفعولُ فيه، وهو ما سُلِّط عليه عاملٌ على معنى في مِنَ اسمِ زمانٍ كـ( صُمْتُ يومَ الخميس، أو حِيناً، أو أسبوعاً )، أو اسمِ مكانٍ مبهمٍ، وهو الجهاتُ السِّتُّ كالأَمامِ والفوق واليمين وعكسِهنَّ، ونحوِهنَّ كـ( عندَ ولدى )، والمقاديرُ كالفرسخِ، وما صيغ من مصدرِ عاملِه كـ( قعدتُ مَقْعَدَ زيدٍ ).
والمفعولُ مَعَهُ، وهو اسمٌ فَضْلَةٌ بعدَ واوٍ أريد بها التنصيصُ على المعية مسبوقةٍ بفعلٍ أو ما فيه حروفُه ومعناه، كـ( سرت وَالنيلَ ) و ( أنا سائر والنيلَ ).
وقد يجب النصبُ، كقولك: ( لا تنهَ عن القبيح وإتيانَه )، ومنه ( قمت وزيداً ) و ( مررت بك وزيداً ) على الأصح فيهما. ويترجح في نحو قولك: ( كن أنت وزيداً كالأخ ). ويضعف في نحو ( قام زيدٌ وعمرٌو ).
بابُ الحال: وهو وَصفٌ فَضْلَةٌ في جوابِ كيفَ، كـ( ضربت اللص مكتوفاً ). وشرطُها التنكير، وصاحبِها التعريفُ أوالتخصيصُ أو التعميمُ أو التأخيرُ، نحو ( خُشَّعاً أبصارُهم يخرجون ) ( في أربعة أيام سواءً للسائلين ) ( وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون ) ( لِمَيَّةَ موحِشاً طَلَلٌ ).
والتمييزُ هو اسمٌ فضلةٌ نكرةٌ جامدٌ مُفَسِّرٌ لما انْبَهَمَ من الذوات. وأكثر وقوعِه بعد المقاديرِ كـ( جَرِيبٍ نخلاً، وصاعٍ تمراً، ومَنَوَيْنِ عسلاً ) والعددِ نحوِ ( أحدَ عشرَ كوكباً ) إلى تسعٍ وتسعينَ، ومنه تمييزُ كَمِ الاستفهاميةِ نحوُ ( كَمْ عبداً ملكتَ؟ ). فأما تمييز الخبريةِ فمجرورٌ، مفردٌ كتمييز المئةِ وما فوقَها، أو مجموعٌ كتمييز العشرةِ وما دونها. ولك في تمييز الاستفهاميةِ المجرورةِ بالحرفِ جرٌّ ونصبٌ.
ويكون التمييزُ مفسِّراً للنسبة مُحَوَّلاً كـ( اشتعل الرأس شيباً ) ( وفجرنا الأرض عيوناً ) ( وأنا أكثر منك مالاً )، أو غيرَ مُحَوَّلٍ نحوَ ( امتلأ الإناء ماءً ).
وقد يؤكِّدان نحوُ ( ولا تعثَوْا في الأرض مفسدين ) وقولِه: ( من خير أديانِ البرية ديناً )، ومنه ( بئس الفحلُ فحلُهم فحلاً ) خلافاً لِسِيبَوَيْهِ.
والمستثنى بـ( إلا ) من كلامٍ تامٍّ موجَبٍ نحو ( فشربوا منه إلا قليلاً منهم ). فإن فقد الإيجاب تَرجَّحَ البدلُ في المتصل نحو ( ما فعلوه إلا قليلٌ منهم ) والنصبُ في المنقطع عند بني تميمٍ - ووجب عند الحجازيين - نحو ( ما لهم به من علم إلا اتباعَ الظن )، ما لم يتقدم فيهما فالنصبُ، نحوُ قوله: ( وما لي إلا آلَ محمد شيعةٌ وما لي إلا مذهبَ الحق مذهبُ )، أو فقد التمام فعلى حسب العوامل نحو ( وما أمْرُنا إلا واحدةٌ ) ويسمى مُفَرَّغاً.
ويستثنى بـ( غير وسوى ) خافِضَيْنِ، مُعْرَبَيْنِ بإعراب الاسم الذي بعد إلا. وبـ( خلا وعدا وليس وحاشا ) نواصبَ وخوافضَ. وبـ( ما خلا ) وبـ( ما عدا ) و ( ليس ) و ( لا يكون ) نواصبَ.
باب: يخفض الاسم إما بحرفٍ مشتركٍ - وهو من وإلى وعن وعلى وفي واللامُ والباءُ للقسم وغيرِه - أو مختصٍّ بالظاهر - وهو رُبَّ ومُذْ ومُنْذُ والكافُ وحتى وواوُ القسمِ وتاؤُه - أو بإضافةٍ إلى اسمٍ على معنى اللام كـ( غلامِ زيدٍ ) أو مِن كـ( خاتمِ حديدٍ ) أو في كـ( مكرِ الليلِ ) وتُسمى معنويةً لأنها للتعريف أو التخصيص، أو بإضافةِ الوصفِ إلى معموله كـ( بالغَ الكعبةِ ) و ( معمورِ الدارِ ) و ( حسنِ الوجهِ ) وتسمى لفظيةً لأنها لمجرد التخفيف.
ولا تُجامِعُ الإضافةُ تنويناً ولا نوناً تاليةً للإعرابِ مطلقاً، ولا أل إلا في نحو ( الضاربا زيدٍ، والضاربو زيدٍ، والضاربُ الرجلِ، والضاربُ رأسِ الرجلِ، وبالرجلِ الضاربِ غلامِهِ ).
بابٌ: يعملُ عَمَلَ فعلِه سبعةٌ:
اسمُ الفعل كـ( هيهاتَ، وصَهْ، ووَيْ ) بمعنى بَعُدَ واسكت وأَعْجَبُ. ولا يُحْذَفُ ولا يَتَأَخر عن معموله. و( كتابَ اللهِ عليكم ) مُتَأَوَّلٌ. ولا يبرز ضميرُه. ويُجْزَم المضارعُ في جوابِ الطلبِيِّ منه نحو ( مكانكِ تُحْمَدِي أو تستريحي )، ولا يُنْصَبُ.
والمصدرُ كضَرْبٍ، وإكرامٍ إِنْ حَلَّ مَحَلَّهُ فعلٌ مع أَنْ أو ما، ولم يكن مصغّراً ولا مُضْمَراً ولا مَنْعوتاً قبلَ العملِ ولا محذوفاً ولا مفصولاً من المعمولِ ولا مؤخراً عنه. وإعمالُه مضافاً أكثرُ نحو ( ولولا دَفْعُ اللـهِ الناسَ ) وقولِ الشاعر: ( ألا إن ظُلْمَ نفسِهِ المرءُ بَيِّنٌ )، ومُنَوَّناً أَقْيَسُ نحو ( أو إطعامٌ في يوم ذي مَسْغَبَةٍ يتيماً )، وبِأَلْ شاذٌّ نحو ( عجَبْتُ من الرزقِ المسيءَ إلَهُهُ ) ( وكيف التَّوَقِّيْ ظَهْرَ ما أنت راكبُه ).
واسمُ الفاعلِ كضاربٍ ومُكْرِمٍ. فإن كان بأل عَمِلَ مطلقاً، أو مجرداً فبشرطينِ: كونُه حالاً أو استقبالاً، واعتمادُه على نفيٍ أو استفهامٍ أو مُخْـبَرٍ عنه أو موصوفٍ. و ( باسطٌ ذراعَيْه ) على حكاية الحالِ خلافاً للكِسَائِيِّ، و ( خَبِـيرٌ بَنُو لَهَبٍ ) على التقديمِ والتأخيرِ وتقديرُه خبيرٌ كظهيرٍ خلافاً للأَخْفَشِ.
والمثالُ، وهو ما حُوِّلَ للمبالغة من فاعلٍ إلى فَعَّالٍ أو فَعُولٍ أو مِفْعَالٍ بِكَثْرةٍ، أو فَعِيلٍ أو فَعِلٍ بقِلَّة، نحو ( أما العسل فأنا شَرَّابٌ ).
واسمُ الْمَفْعُول، كمَضْرُوبٍ ومُكْرَمٍ. ويعمل عمل فعلِه، وهو كاسم الفاعل.
والصفةُ الْمُشَبَّهَةُ باسم الفاعل الْمُتَعَدِِّي لواحدٍ، وهي الصفة الْمَصُوغَةُ لغير تفضيل لإفادةِ الثبوتِ، كحَسَنٍ وظَرِيفٍ وطاهِرٍ وضامِرٍ. ولا يتقدمها معمولُها، ولا يكون أجنبياً، ويُرفَع على الفاعِلِيَّةِ أو الإِبْدالِ، ويُنصَبُ على التميِيز أو التشبيه بالمفعولِ به - والثاني يتعيَّن في المعرفة -، ويخفض بالإضافة.
واسمُ التفضيل، وهو الصفة الدالة على المشاركة والزيادة، كأَكْرَمَ. ويُستَعمل بِمِنْ ومضافاً لنكرة فَيُفْرَدُ ويُذَكَّرُ، وبأل فيطابِقُ، ومضافاً لمعْرِفَةٍ فوجهانِ. ولا يَنْصِب المفعولَ مطلقاً، ولا يَرْفَعُ في الغالب ظاهراً إلا في مسألة الكُحْل.
بابُ التوابعِ: يَتبع ما قبله في إعرابه خمسةٌ:
النعتُ، وهو التابعُ المشتق أو المؤولُ به المبايِنُ لِلَفظ متبوعه. وفائدته تخصيصٌ أو توضيحٌ أو مدحٌ أو ذمٌّ أو تَرَحُّمٌ أو توكيدٌ. ويتبع منعوتَه في واحدٍ من أوجهِ الإعراب، ومن التعريف والتنكير. ثم إن رَفَعَ ضميراً مستتراً تَبِعَ في واحد من التذكير والتأنيث، وواحد من الإفراد وفرعَيْهِ. وإلا فهو كالفِعْل، والأحسن ( جاءني رجلٌ قعودٌ غلمانُه ) ثم ( قاعدٌ ) ثم ( قاعدونَ ).
ويجوز قطعُ الصفةِ المعلومِ موصوفُها حقيقةً أو ادِّعاءً، رفعاً بتقدير هو، ونصباً بتقدير أعني أو أمدح أو أَذُمُّ أو أرحم.
والتوكيدُ. وهو إما لفظيٌّ نحو ( أخاكَ أخاكَ إنَّ مَن لا أخا له ) ونحو ( أتاكِ أتاكِ اللاحقونَ اِحبسْ اِحبسْ ) ونحو ( لا لا أبوح بِحُب بثينةَ إنها )، وليس منه ( دكاً دكاً ) و( صفاً صفاً )، أو معنويٌّ وهو بالنفس والعين مؤخرةً عنها إن اجْتَمَعَتَا، ويُجْمَعانِ على أَفْعُلٍ مع غيرِ المفردِ، وبِكُلِّ لغير مثنىً إن تجزأ بنفسه أو بعامله، وبكلا وكلتا له إن صحَّ وقوعُ المفردِ موقعَه واتحد معنى المسنَد، ويُضَفْنَ لضمير المؤكَّد، وبأجمعَ وجمعاءَ وجمعِهما غيرَ مضافةٍ، وهي بخلاف النعوت، لا يجوز أن تتعاطف المؤكِّداتُ، ولا أن يَتْبَعْنَ نكرةً، وندر ( يا ليتَ عدةَ حولٍ كلِّه رجبُ ).
وعطفُ البيان. وهو تابعٌ موضحٌ أو مخصِّصٌ جامِدٌ غيرُ مؤولٍ، فيوافق متبوعَه، كـ( أُقْسِمُ بالله أبو حفص عمرُ ) و ( هذا خاتَمٌ حديدٌ ). ويُعرَب بدلَ كلٍّ من كلٍّ إن لم يمتنع إِحلالُه مَحَلَّ الأول، كقوله: ( أنا ابنُ التاركِ البكريِّ بشرٍ ) وقولِه: ( أَيَا أَخَوَيْنَا عبدَ شمسٍ ونوفلا ).
وعطفُ النسق بالواوِ وهي لمطلق الجمع، والفاءِ للترتيب والتعقيب، وثم للترتيبِ والتراخين وحتى للغاية والتدريج لا للترتيب، وأوْ لأحد الشيئين أو الأشياء مفيدةً بعد الطلبِ التخييرَ أو الإباحةَ وبعدَ الخبرِ الشكَّ أو التشكيكَ، وأم لطلب التعيين بعد همزةٍ داخلةٍ على أحد المستويَـيْنِ، وللرَّدِّ عن الخطإ في الحكم ( لا ) بعد إيجاب و ( لكن وبل ) بعد نفْيٍ، ولصرف الحكم إلى ما بعدها ( بلْ ) بعدَ إيجابٍ.
والبدلُ. وهو تابعٌ مقصودٌ بالحكم بلا واسطةٍ. وهو ستةٌ: بدلُ كلٍّ نحو ( مفازاً حدائقَ )، وبعضٍ نحو ( مَنِ استطاع )، واشتمالٍ نحو ( قتالٍ فيه )، وإضرابٍ وغلطٍ نسيانٍ نحو ( تَصَدَّقْتُ بدرهمٍ دينارٍ ) بحسب قصد الأول والثاني، أو الثاني وسبق اللسان، أو الأول وتَبَـيُّنِ الخطإ.
باب: العدد من ثلاثةٍ إلى تسعةٍ يُؤَنَّث مع المذكر ويُذَكَّر مع المؤنث دائماً، نحو ( سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أيامٍ ). وكذلك العَشْرةُ إن لم تركبْ. وما دونَ الثلاثةِ وفاعلٌ كثالثٍ ورابعٍ على القياس دائماً. ويُفْرد فاعلٌ أو يُضاف لما اِشْـتُقَّ منه أو لما دونه أو يَنْصِبُ ما دونَه.
بابٌ: موانعُ صرف الاسم تسعةٌ، يجمعها: ( وزنُ المركَّبِ عُجْمَةٌ تَعْرِيفُها، عَدْلٌ وَوَصْفُ الجمعِ زِدْ تأنيثاً ) كأحمدَ وأحمرَ وبَعْلَبَكَّ وإبراهيمَ وعُمَرَ وأُخَرَ وأُحادَ وَمْوحِدَ إلى الأربعةِ ومساجدَ ودنانيْرَ وسلمانَ وسَكْرانَ وفاطمةَ وطلحةَ وزينبَ وسَلْمَى وصحراءَ.
فألفُ التأنيث والجمعُ الذي لا نظيرَ له في الآحادِ كلٌ منها يَسْتَأْثِر بالمنع. والبواقي لا بدَّ من مجامعة كلِّ عِلة منهنَّ للصفة أو العلمية. وتتعين العلميةُ مع التركيبِ والتأنيثِ والعُجمة، وشرط العُجمة عَلَمِيَّةٌ في العَجَمِيَّةِ وزيادةٌ على الثلاثةِ، والصفةِ أصالتُها وعدمُ قبولها التاءَ، فعريانٌ وأرملٌ وصفوانٌ وأرنبٌ بِمَعْنَى قاسٍ وذليلٍ منصرفةٌ. ويجوز في نحو هندٍ وجهانِ، بخلاف زينبَ وسَقَرَ وبَلْخَ. وكعُمَرَ عند تميمٍ بابُ حذامِ إن لم يختم براءٍ كسَفَارِ، وأمسِ لِمُعَيَّنٍ إن كان مرفوعاً، وبعضهم لم يشترط فيهما، وسَحَرَ عند الجميع إن كان ظرفاً مُعَيَّناً.
بابٌ: التَّعَجُّبُ له صيغتانِ: ( مَا أَفْعَلَ زيداً ) وإعرابه: ما مبتدأٌ بمعنى شيءٌ عظيمٌ، وأَفْعَلَ فعلٌ ماضٍ فاعلُه ضميرُ ما، وزيداً مفعول به، والجملةُ خبرُ ما؛ و ( أَفْعِلْ بِهِ ) وهو بمعنى ما أَفْعَلَهُ، وأصلُه أَفْعَلَ أيْ صارَ ذا كذا، كـ( أَغَدَّ البعيرُ ) أيْ صار ذا غُدَّةٍ، فغُيِّرَ اللفظُ، وزِيدَتْ الباءُ في الفاعل لإصلاح اللفظِ، فَمِنْ ثَمَّ لزمت هنا، بخلافها في فاعل كفى.
وإنما يُـبْنى فعلا التعجبِ واسمُ التفضيل، مِن فعلٍ ثلاثيٍّ مُثْبَتٍ متفاوِتٍ تامٍّ مبنيٍّ للفاعلِ ليس اسمُ فاعله أفعلَ.
بابٌ: الوقفُ في الأفصحِ على نحوِ رحمةٍ بالهاءِ، وعلى نحو مسلماتٍ بالتاءِ، وعلى نحوِ قاضٍ رفعاً وجراً بالحذف، ونحوِ القاضي فيهما بالإثبات. ويوقف على ( إذاً ) ونحوِ ( لَنَسْفَعاً ) و ( رأيتُ زيداً ) بالألفِ كما يُكتَبنَ.
وتُكتَب الألفُ بعد واوِ الجماعة كـ( قالوا )، دون الأصليةِ كـ( زيدٍ يدعو ).
وتُرسَم الألفُ ياءً إن تجاوزت الثلاثةَ كـ( استدعى والمصطفى ) أو كان أصلُها الياءُ كـ( رمى والفتى )، وألفاً في غيره كـ( عفا ) و ( العصا ).
وينكشف أمرُ ألفِ الفعل بالتاء كـ( رميْتُ وعفوْتُ )، والاسمِ بالتثنيةَ كعَصَوَيْنِ وفَتَيَـيْنِ.
فصلٌ: همزةُ اسمٍ بِكَسْرٍ وضَمٍّ، واِسْتٍ اِبنٍ واِبْنِمٍ واِبنةٍ واِمرئٍ واِمرأةٍ وتَثْنِيَتِهِنَّ، واِثْنَيْنِ واِثْنَتَيْنِ، واَلغلامِ واَيْمُنِ اللهِ في القسم بفتحهما، أو بكسر في اَيْمُنِ: همزةُ وصلٍ، أيْ تثبُتُ ابتداءً وتُحْذَف وصلاً.
وكذا همزةُ الماضي المتجاوِزِ أربعةَ أحرف، كـ( اِستخرج )، وأَمْرِهِ ومصدرِهِ، وأمرِ الثلاثيِّ، كـ( اُقتُلْ واُغْزُ واُغْزِي ) بضمهنَّ، و ( اِضرِب واِمشُوا واِذهَبْ ) بكسرٍ كالبواقي.

تم القطر بحمد الله وعونه
رحم الله مصنفَه الإمامَ ابنَ هشامٍ، وجزى من أعان على الانتفاع به خيراً

عبدالله المنهالي
12-14-2012, 08:35 PM
الله يعطيك العافيه
وتسلمين على جهودك الطيبه
وهذا دليل على ثقافتك وحبك لمثل هذه الكنوز الطيبه
ولي عوده ان شاء الله
تقديري لك جنوبيه

جنوبيه
12-15-2012, 08:48 PM
يعطيك العافية أخوي عبدالله وردك على موضوع شرف لى
منور

جنوبيه
12-15-2012, 09:05 PM
بيانات عن الكتآب

عنوان الكتاب:كتاب انجليزي 10
نبذة عن الكتاب:هذآ الكتاب يسهل لك طريقة النطق الكلمات باللغة الانجليزيةة
تأليف الكتآب: للاستآذ/عبدالباسط عمر
للأستاذ / عبدالباسط عمر السيد

و هو مهم كونه خاصا بكيفية نطق بعض حروف اللغة الإنجليزية ,
و خاصة لنا نحن الطلاب , أتمنى أن تجدوا فيه الفائدة :

(1) حرفا SH نلفظهما مثل حرف ( الشين ) مثل : Fish سمكة Ship, سفينة Wash, يغسل .

(2) حرفا TH نلفظهما مثل حرف ( الثاء ) في بعض الكلمات , مثل : Think يفكر Thank, يشكر . و نلفظهما مثل حرف ( الذال ) في البعض الآخر , مثلThis :هذاThose, هؤلاء They, هُمْ .

(3) حرف H يلفظ مثل حرف ( الهاء ) مثل : Hand يد , Hair (http://al-tekah.montadarabi.com/t2569-topic) شَعَر , Head رأس .

(4) حرفا CH نلفظهما مثل اقتران ( التاء + الشين = تش ) مثل : Child طفل , Cheap رخيص , Chair كرسي .

(5) حرف C إذا جاء بعده E أو I أو Y , يلفظ مثل حرف ( السين :( Bicycle دراجة , Ice-cream آيس كريم , Circle دائرة .
أما إذا جاء بعد حرف C حرفان من حروف العلة , فإنه يلفظ مثل حرف ( الشين ) , مثل : Ocean محيط , Special خاص , Delicious لذيذ , Ancient عتيق .
و إذا جاء بعد حرف C حرف آخر ليس من الحروف التي سبق ذكرها , فإنه يلفظ مثل حرف ( الكاف ) , مثل : Clock ساعة , Cry يبكي , Cat قطة , Cold بارد .

(6) حرف W يلفظ مثل حرف ( الواو ) , مثل : Wash يغسل , Watch يشاهد , Walk يمشي .

(7) حرفا PH لفظهما مثل حرف الفاء : Paragraph فقرة , Telephone هاتف , Phone يتصل .
حروف TION : هذا المقطع في وسط و نهاية الكلمة يلفظ مثل اقتران ( الشين + النون = شَنْ ) : Nationality جنسية , Action حدث , Section قسم .

(9) حروف TURE : في آخر الكلمة تلفظ مثل اقتران ( التاء + الشين + الراء = تِشَرْ ) : Structure بناء ( تركيب ) , Future مستقبل , Picture صورة .

(10) حرفا GH في نهاية الكلمة , نلفظهما مثل حرف الفاء : Enough كافٍ , Laugh يضحك , أما كلمة Plough ( معناها : يحرث ) فإن GH لا ينطقان .

(11) حرفا GH في وسط أي كلمة لا ينطقان نهائيا , مثل : Night ليل , Light خفيف , Weight يَزِن , Eight ثمانية .

(12) حرفWR: إذا بدأت الكلمة بحرف W متبوع بحرف R , فإننا لا ننطق حرف W , مثل : Wrap يغلق , Wrist معصم , Write يكتب .
13) WH : في معظم الكلمات لا يُنطق حرف H , مثل : White أبيض , When متى , Why لماذا . و في بعض الكلمات الأخرى لا يُنطق حرف W , مثل : Whom مَنْ ( للمفعول ) , Who مَنْ ( للفاعل ) , Whose لِمَنْ

(13): KN إذا بدأت الكلمة بحرف K و بعده حرف N , فإننا لا ننطق حرف K , مثل : Know يعرف , Knot عُقدة , Knock يطرق , Knife سكين .
15) MB : إذا انتهت الكلمة بحرف B و قبله حرف M , فإننا لا ننطق حرف B , مثل : Comb مشط , Climb يتسلق , Lamb حمل .

LK: (14) إذا انتهت الكلمة بحرف K المسبوق بحرف L , فإننا لا ننطق حرف L , مثل : Chalk طباشير , Talk يتحدث , Walk يمشي .
17) حرف E لا ينطق أبدا في نهاية الكلمة , مثل : Live يعيش , Drive يسوق , Ride يركب . و لكن E ينطق إذا جاء في كلمات من حرفين فقط , مثل .He , We , She , Me:

(15) حرف A يلفظ كحرف O إذا أتى بعده LL أو LK , مثل : Walk يمشي , Chalk طباشير , Tall طويل , Ball كُرَة .

(16) حرف T إذا أتى بعده حرفا عِلَّة فإنه يلفظ ( ش ) , مثل : Initial أولي , Partial جزئي , Patient مريض .

(17) حرف S إذا أتى بعده حرفا عِلَّة فإنه يلفظ ( ش ) , مثل : Tension تَوَتُّر , Passion عاطفة , Mission بعث ( رسالة .

(18) حرفا SU يلفظان J خفيفة , مثل : Treasure كنز , Pleasure سعادة , Measure يقيس .


تم بحمد لله

تحيآتى.

جنوبيه
12-15-2012, 09:15 PM
عنوان الكتاب:مصطلحات تعليمية
نبذة عن الكتاب: يحتوي الكتاب على مصطلحات خاصة بالمدارس والجامعات والتعليم

مؤلف الكتآب: محمد مجدى أحمد عريف

A
درجة علمية
Academic Degree
هيئة التدريس
Academic Staff
عام دراسي
Academic Year
أكاديمي
Academician
أكاديمية
Academy
طلب التحاق (بمدرسة أو جامعة ...)
Admission Application
تعليم الكبار
Adult Education
الكلية (الأكاديمية) الجوية
Air Force Academy
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
Arab Academy for Science and Technology
أستاذ مساعد
Assistant Professor
أستاذ مشارك
Associate Professor
اتحاد الجامعات العربية
Association of Arab Universities
B
بكالوريوس المحاسبة
Bachelor of Accounting
بكالوريوس العلوم الزراعية
Bachelor of Agricultural Sciences
بكالوريوس إحصاء تطبيقي
Bachelor of Applied Statistics
ليسانس اللغة العربية
Bachelor of Arabic Language and Literature
ليسانس الآداب
Bachelor of Arts ( B.A. )
بكالوريوس آداب وتربية
Bachelor of Arts and Education
بكالوريوس علم النبات
Bachelor of Botany
بكالوريوس إدارة أعمال
Bachelor of Business Administration
بكالوريوس الكيمياء
Bachelor of Chemistry
بكالوريوس التجارة
Bachelor of Commerce
بكالوريوس طب الأسنان
Bachelor of Dentistry
بكالوريوس الاقتصاد
Bachelor of Economics
بكالوريوس الهندسة
Bachelor of Engineering
ليسانس اللغة الإنجليزية
Bachelor of English Language and Literature
ليسانس اللغة الفرنسية
Bachelor of French Language and Literature
ليسانس جغرافيا
Bachelor of Geography
بكالوريوس الجيولوجيا
Bachelor of Geology
ليسانس تاريخ
Bachelor of History
بكالوريوس الاقتصاد المنزلي
Bachelor of Home Economics
ليسانس الحقوق (القانون)
Bachelor of Law
بكالوريوس إحصاء رياضي
Bachelor of Mathematical Statistics
بكالوريوس الرياضيات
Bachelor of Mathematics
بكالوريوس الطب والجراحة
Bachelor of Medicine and Surgery
بكالوريوس التربية الموسيقية
Bachelor of Music Education
بكالوريوس التمريض
Bachelor of Nursing
بكالوريوس الصيدلة
Bachelor of Pharmaceutical Sciences
ليسانس فلسفة
Bachelor of Philosophy
بكالوريوس التربية الرياضية
Bachelor of Physical Education
بكالوريوس الفيزياء
Bachelor of Physics
بكالوريوس العلوم السياسية
Bachelor of Political Science
ليسانس علم النفس
Bachelor of Psychology
بكالوريوس العلوم
Bachelor of Science ( B.Sc.)
بكالوريوس العلوم والتربية
Bachelor of Science and Education
ليسانس اجتماع
Bachelor of Sociology
بكالوريوس التربية النوعية
Bachelor of Specific Education
بكالوريوس علم الحيوان
Bachelor of Zoology
بكالوريوس
Bachelor's Degree
C
حرم الجامعة
Campus
شهادة
Certificate
فصل للدراسة
Classroom
كلية
College
معهد الموسيقى (كونسرفتوار)
Conservatoire (Conservatory)
تعلم بالمراسلة
Correspondence Learning
مقرر دراسي
Course
أنشطة ثقافية
Cultural Activities
اتفاقيات ثقافية
Cultural Agreements
علاقات ثقافية
Cultural Relationships
ندوة ثقافية
Cultural Symposium
ثقافة
Culture
منهج دراسي
Curriculum


D
عميد كلية
Dean
درجات علمية
Degrees
معيد
Demonstrator
قسم المحاسبة
Department of Accounting
قسم النبات الزراعي
Department of Agricultural Botany
قسم الاقتصاد الزراعي
Department of Agricultural Economics
قسم الميكنة الزراعية
Department of Agricultural Mechanization
قسم التشريح
Department of Anatomy
قسم التخدير والعناية المركزة
Department of Anesthesiology and Intensive Care
قسم الإنتاج الحيواني
Department of Animal Production
قسم الإحصاء التطبيقي
Department of Applied Statistics
قسم اللغة العربية وآدابها
Department of Arabic Language and Literature
قسم الآثار
Department of Archaeology
قسم الهندسة المعمارية
Department of Architectural Engineering
قسم التربية الفنية
Department of Art Education
قسم الكيمياء الحيوية
Department of Biochemistry
قسم النبات
Department of Botany
قسم إدارة الأعمال
Department of Business Administration
قسم أمراض القلب
Department of Cardiology
قسم الكيمياء
Department of Chemistry
قسم الأمراض الصدرية
Department of Chest Diseases
قسم الطفولة
Department of Childhood
قسم الهندسة المدنية
Department of Civil Engineering
قسم القانون المدني
Department of Civil Law
قسم الصيدلة الإكلينيكية
Department of Clinical Pharmacy
قسم القانون التجاري
Department of Commercial Law
قسم هندسة الكمبيوتر
Department of Computer Engineering
قسم علوم المحاصيل
Department of Corps Science
قسم القانون الجنائي
Department of Criminal Law
قسم الأمراض الجلدية والتناسلية
Department of Dermatology and Venereology
قسم الاقتصاد
Department of Economics
قسم تكنولوجيا التعليم
Department of Educational Technology
قسم الهندسة الكهربائية
Department of Electrical Engineering
قسم هندسة الإلكترونيات
Department of Electronics Engineering
قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
Department of English Language and Literature
قسم علم الحشرات
Department of Entomology
قسم الطب الشرعي والسموم
Department of Forensic Medicine and Toxicology
قسم اللغة الفرنسية وآدابها
Department of French Language and Literature
قسم الجراحة العامة
Department of General Surgery
قسم الوراثة
Department of Genetics
قسم الجغرافيا
Department of Geography
قسم الجيولوجيا
Department of Geology
قسم النساء والتوليد
Department of Gynecology and Obstetrics
قسم الهستولوجيا
Department of Histology
قسم التاريخ
Department of History
قسم الاقتصاد المنزلي
Department of Home Economics
قسم البساتين
Department of Horticulture
قسم الأمراض الباطنية
Department of Internal Medicine
قسم الشريعة الإسلامية
Department of Islamic Law (Sharia)
قسم المكتبات والتوثيق
Department of Library and Documentation Science
قسم الإعلام
Department of Mass Communication
قسم الإحصاء الرياضي
Department of Mathematical Statistics
قسم الرياضيات
Department of Mathematics
قسم الهندسة الميكانيكية
Department of Mechanical Engineering
قسم التمريض الطبي والجراحي
Department of Medical and Surgical Nursing
قسم الميكروبيولوجيا
Department of Microbiology
قسم التربية الموسيقية
Department of Music Education
قسم الأمراض العصبية والنفسية
Department of Neurology and Psychiatry
قسم تمريض النساء والتوليد
Department of Obstetrics and Gynecological Nursing
قسم طب العيون
Department of Ophthalmology
قسم العظام
Department of Orthopedics
قسم الأذن والأنف والحنجرة
Department of Otolaryngology
قسم الطفيليات
Department of Parasitology
قسم الباثولوجيا
Department of Pathology
قسم تمريض الأطفال
Department of Pediatric Nursing
قسم طب الأطفال
Department of Pediatrics
قسم الكيمياء الصيدلانية
Department of Pharmaceutical Chemistry
قسم الميكروبيولوجيا الصيدلانية
Department of Pharmaceutical Microbiology
قسم الفارماكولوجيا والسموم
Department of Pharmacology and Toxicology
قسم الفلسفة
Department of Philosophy
قسم الفيزياء
Department of Physics
قسم الفسيولوجيا
Department of Physiology
قسم القانون الدولي الخاص
Department of Private International Law
قسم تمريض الطب النفسي
Department of Psychiatric and Mental Health Nursing
قسم الصحة النفسية
Department of Psychological Health
قسم علم النفس
Department of Psychology
قسم الصحة العامة
Department of Public Health
قسم القانون الدولي العام
Department of Public International Law
قسم القانون العام
Department of Public Law
قسم علم الاجتماع
Department of Sociology
قسم علم النفس الرياضي
Department of Sports Psychology
قسم هندسة النقل
Department of Transport Engineering
قسم المناطق الحارة والحميات
Department of Tropical Medicine and Fevers
قسم المسالك البولية
Department of Urology
قسم علم الحيوان
Department of Zoology
دبلوم
Diploma
فرع من المعرفة
Discipline
رسالة دكتوراه
Dissertation
تعلم عن بعد
Distance Learning
دكتور في القانون
Doctor of Laws (LLD)
دكتور في الآداب
Doctor of Letters (DLITT)
دكتور في الطب
Doctor of Medicine (MD)
دكتوراه
Doctorate
دكتوراه
Doctor's Degree
E
تعليم
Education
مناهج تعليمية
Educational Courses
مؤسسة تعليمية
Educational Institution
برامج تعليمية
Educational Programs
نظم تعليمية
Educational Systems
امتحان
Examination ( Exam )
F
كلية
Faculty
كلية الزراعة
Faculty of Agriculture
كلية الفنون التطبيقية
Faculty of Applied Arts
كلية الآثار
Faculty of Archeology
كلية التربية الفنية
Faculty of Artistic Education
كلية الآداب
Faculty of Arts
كلية التجارة
Faculty of Commerce
كلية الحاسب الآلي
Faculty of Computer Science
كلية طب الأسنان
Faculty of Dentistry
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
Faculty of Economics & Political Science
كلية التربية
Faculty of Education
كلية الهندسة
Faculty of Engineering
كلية الفنون الجميلة
Faculty of Fine Arts
كلية الألسن (اللغات)
Faculty of Foreign Languages
كلية الاقتصاد المنزلي
Faculty of Home Economics
كلية الحقوق (القانون)
Faculty of Law
كلية الإعلام
Faculty of Mass Communications
كلية الطب
Faculty of Medicine
كلية التربية الموسيقية
Faculty of Musical Education
كلية التمريض
Faculty of Nursing
كلية الصيدلة
Faculty of Pharmacy
كلية التربية الرياضية
Faculty of Physical Education
كلية العلاج الطبيعي
Faculty of Physical Therapy (Physiotherapy)
كلية العلوم
Faculty of Science
كلية الخدمة الاجتماعية
Faculty of Social Work
كلية الطب البيطري
Faculty of Veterinary Medicine
درجة جامعية أولى (بكالوريوس)
First Degree
خريج حديث
Fresh Graduate


G
تعليم عام
General Education
خريج
Graduate
درجات الدراسات العليا
Graduate Degrees
تخرج
Graduation
H
مدير مدرسة
Headmaster
مديرة مدرسة
Headmistress
دبلوم المدارس العليا
High School Diploma
تعليم عالي
Higher Education
معهد عالي للفنون المسرحية
Higher Institute of Theatre Arts
درجات فخرية
Honorary Degrees
دكتوراه فخرية
Honorary Doctorate
I
الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر
ICDL (International Computer Driving License)
معلومات
Information
معهد
Institute
مدرس ( في الجامعة )
Instructor
الاتحاد الدولي للجامعات
International Association of Universities
K
روضة
Kindergarten
معرفة
Knowledge
L
معمل
Laboratory
مدرسة لغات
Language School
متعلم (شخص يتلقى العلم)
Learner
تعلم
Learning
محاضرة
Lecture
محاضر
Lecturer
مكتبة
Library
M
مجال اختصاص
Major
كلية (أكاديمية) البحرية
Maritime Academy
ماجستير الآداب
Master of Arts
ماجستير العلوم
Master of Science
ماجستير
Master's Degree
كلية (أكاديمية) الحربية
Military Academy
تكنولوجيا حديثة
Modern Technology
N
حضانة
Nursery
O
مكتب قبول الطلاب
Office of Admission
جامعة مفتوحة
Open University
P
دكتوراه الفلسفة
Ph.D. ( Doctor of Philosophy )
كلية (أكاديمية) الشرطة
Police Academy
معهد للعلوم التطبيقية
Polytechnic
دبلوم الدراسات العليا
Postgraduate Diploma
طلاب الدراسات العليا
Postgraduate Students
مدرسة إعدادية
Preparatory School
رئيس جامعة
President
مدرسة ابتدائية
Primary School
مدير مدرسة
Principal
مدرسة خاصة (أهلية)
Private School
جامعة خاصة (أهلية)
Private University
أستاذ جامعي
Professor
تلميذ
Pupil
R
مدير مدرسة ، عميد كلية ، رئيس جامعة
Rector
بحث
Research
مراكز بحوث
Research Centers
معهد بحوث
Research Institute
مؤسسة بحوث
Research Institution
باحث
Researcher
S
منحة تعليمية
Scholarship
مدرسة
School
تلميذ
Schoolboy
علم
Science
اتفاقيات علمية
Scientific Agreements
بحث علمي
Scientific Research
دراسات علمية
Scientific Studies
عالم
Scientist
مدرسة ثانوية
Secondary School
فصل دراسي (نصف سنة دراسية)
Semester
حلقة دراسية
Seminar
معهد الخدمة الاجتماعية
Social Services Institute
مجال اختصاص
Specialty
قسم مناهج تدريس رياضية
Sports Teaching Methodology
مدرسة حكومية
State School
جامعة حكومية
State University
طالب
Student
اتحاد الطلبة
Students Union
دراسة
Study
مخطط لمنهج دراسي
Syllabus


T
مدرس
Teacher
طرق تدريس
Teaching Methods
هيئة التدريس
Teaching Staff
مدرسة فنية
Technical School
رسالة ماجستير
Thesis
مدرس خصوصي ، مدرس في بعض الجامعات
Tutor
درس خصوصي
Tutorial
U
جامعة
University
مستشفى جامعي
University Hospital
مدن جامعية
University Hostels
V
أستاذ زائر
Visiting Professor
تعليم مهني
Vocational Education

عاصفة الصحراء
12-15-2012, 09:34 PM
جنوبيه
أحسنتي لهذا الطرح الجزل
لي عودة لطرح بعض الروابط بإذن الله ..
تحياتي لك

بنت بني شهر
12-20-2012, 04:52 PM
سلمت يمناك
طرح قمة ف الروعه