المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش حول ؟؟؟؟؟؟؟


عبدالله المنهالي
03-19-2013, 10:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه . . . أما بعد :
أحبتي . . .
موضوعي يمكن مر على كثير منكم
ونحن على بيبان الصيفيه واوشكت ان تغلق ابواب القفص الذهبي

أتمنى أن تشاركوني وتتحفوني وتثروا هذا الموضوع بما يفيد ويجعل الفائدة تعم . . .

فالموضوع هو عن ( النظرة الشرعية ) قبل عقد القِران . . .

أسئلة للنقاش حول الموضوع ( أتمنى الإجابة عليها ) . . .
س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟
س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟
س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟

أسأل الله أن يكون هذا الموضوع خالصاً لوجهه الكريم ، ثم لتصحيح مفاهيم بعد الإخوة الذين يتجاهلون هذا الأمر . ولا تنسوا احتساب الأجر من الله .


اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه . . . وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .
اللهم أمين .

ابوخالد
03-19-2013, 10:53 PM
حياك الله اخوي ومراقبنا عبدالله وحي ما اتيت به

اول شئ وش سالفتك مع هذا الموضوع لاتكون تخطط لشئ خاصة ان عندكم المهر ماهو مثل عندنا اقل منا

عسى الله يبارك لك ويتمم لك بكل خير ولاتنسى تعزمنا وان ماتمكنا من الحضور فلاتنسى الصور ههههههههههه


بالنسبة لموضوعك والله شئ ضروري النظره وكنت اتمنى لو ماتكون بس خمس دقايق وكل يروح

فكثير من البشر من بس يشوفها يوافق ومايدري عنها هي تمشي هي تتكلم هي فصيحة في النطق

وهذا شئ من ربي بس علشان مايجي بعدين يقول ليه وياليت

واتذكر سالفة لاحد الزملاء خطب عند ناس ولما جاء قال ابغ اشوفها قال ماله داعي يمديكم او تشبعون من بعض

واصر الا يشوفها ولما بس دخل من فتحت الباب وشاف البنت مسكه ابو البنت ورده قال خلاص شوفه وشفتها

وبعد ماعقد القران اكتشف ان البنت تعرج فماكان من العريس الا اليوم الثاني مر المحكمة وطلقها والسبب الاساسي الاب

لانه اخفى هذا العيب الخلقي ولو انه تكلم كان ماجرح بنته قبل كل شئ واوصلها لما وصلت اليه

انا اقول انظرة الشرعية شئ اساسي ولابد منها ولو بيدي تكون مدتها اطول

والله الموفق مع تمنياتي لك بحياة سعيدة

أسد
03-19-2013, 11:04 PM
ما يباح نظره من المخطوبة
بعض الإخوة يرى أنه من الجائز النظر للمرأة قبل الزواج بدون حجاب وبثياب غير محتشمة ويستدلون بحديث النبي عندما كان شاب ذاهبا ليتزوج امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (هل نظرت إليها؟ فقال : لا . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) فماذا كان يعني النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : (انظر إليها) ؟
الجواب :
الحمد لله
يجوز لمن عزم على خطبة امرأة وغلب على ظنه قبوله أن ينظر إليها ليكون نكاحه لها عن بصيرة.
فقد روى الترمذي (1087) وابن ماجه (1865) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا ) أي أَحْرَى أَنْ تَدُومَ الْمَوَدَّةُ بَيْنَكُمَا . والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى أبو داود (2082) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ). قَالَ : فَخَطَبْتُ جَارِيَةً فَكُنْتُ أَتَخَبَّأُ لَهَا حَتَّى رَأَيْتُ مِنْهَا مَا دَعَانِي إِلَى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا. والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
تقبل تواجدي اخوي عبد الله

عبدالله المنهالي
03-19-2013, 11:13 PM
ارحب ابا خالد
لاحد يسمعك وترك بتنكبني عند الوزاره مثل يوم الواسطه يوم هممنا برحلتنا للجنوب هههههههههههههه
وان حصل زواج فمعزوم والجميع معزومين وان شاء الله نتعادل قريب
بالنسبه لقصه خطوبه خويك والله مشكله وهذه العيب والله ماتنفع بس نظره يجب التفتيش والملاحظه
في المشي وفي الكلام وفي العيون
موب انتقاص ولكن يحصل تستر في بعض الاسر
اذكر واحد من الربع همم بالزواج وشاف البنت نظره قويه وكانت واقفه وجلست ووقفت وراحت بعد ماطلب ماء منها يريد يناظرللمشيه
ولا حس بأي شيء حتى تزوج فكشف انها قصيره مره يعني ماتتخيلون البنت كانت لابسه كعب طويل طويل
تزوجها وجلست معه فتره وتفارقو بعدها
ومن ذاك اليوم وهو من جرف في دحديره وحتى يومنا هذا
الله المستعان
اشكرك مرورك ابوخالد

المجهر
03-19-2013, 11:13 PM
اخي عبد الله المنهالي مبروك الزواج مقدما مافيه رعد بدون برق اكيد وراء السوأل علوم
االحلال بين فقد تركنا رسول الله على المحجه البيضاء
نتبع هديه ونترك عوايد باليه ما انزل الله بها من سلطان
مثل بعض القبائل حتى بعد الزواج مايشوف وجهه زوجته
اكتفي بماذكر االاخوين ابوخالد واسد
تحياتي وتقديري

غروب الشمس
03-19-2013, 11:18 PM
أسئلة للنقاش حول الموضوع ( أتمنى الإجابة عليها ) . . .
س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟
نعم أنا مقتنعه جداً بالنظره الشرعيه
س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟
النظره الشرعيه أمر أساسي من أمور الزواج للرجل وللفتاة
قال صلى الله عليه وسلم:إذا خطب أحدكمالمرأه فإن أستطاع أن ينظر منها إلى ميدعوه لنكاحها
فليفعل ،فإن ذلك أحرى أن يؤدم بينهما ) اخرجه الإمام احمد
س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟
في مجتمعي ولله الحمد إقتناع تام من ناحية النظره الشرعيه

أسأل الله أن يكون هذا الموضوع خالصاً لوجهه الكريم ، ثم لتصحيح مفاهيم بعد الإخوة الذين يتجاهلون هذا الأمر . ولا تنسوا احتساب الأجر من الله .
جزاك الله خير أخي عبدالله
والنظره الشرعيه حق للزوج أن يرى وجهها ويديها ورجليها
حسب فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه . . . وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .
اللهم أمين .
الله يعطيك العافيه

عبدالله المنهالي
03-19-2013, 11:21 PM
حياك الله اخوي اسد واستاذي القدير
وضحت ماكان يجهلنا وعرفنا ذالك
بارك الله فيك
وغفر الله لك
اشكر مرورك استاذي والكاتب القدير
اسد

عبدالله المنهالي
03-19-2013, 11:33 PM
هلاوغلا بالمجهر
هلا بالقوه الذريه
انت لاعليك ياصاحبي والمجهر دائم
له قدرة تحليل تصل إلى اجزاء من النانومتر حيث انه يفوق حد تكبير الميكروسكوبات الضوئية بأكثر من 1000 مره
هههههههههههههههههههههه يعني مشاء الله عليكم بتقزها من راسها لساسها ربي يحميك ههههههههه
وهذه مايمشي عليك ياميكروسكوب
اشكرك ع المرور

عبدالله المنهالي
03-19-2013, 11:43 PM
هلابغروب الشمس
عندما تسدل ستائرها
اشكرك ع اجابتك المتميزه
والحمد لله انه شهد شاهد من اهلها
التحيه لك ايتها الملكه

البحر الثائر
03-20-2013, 12:00 AM
النضرة الشرعية أصبحت ضرورية قبل الملكه ولا عيب فيها كما يدعي بعض الناس

ولكن هناك معضلة تجعل بعض الأباء يحجمون كلياً عن هذة النضرة من قبل العريس

ويكتفون بنضرة النساء للعروسه ولا عليهم شـــرهه .. ماذا لو شاهدها ولم تعجبة !!؟

وهنا الأشكالية ! هل سيضمر ما سائه منها ولا يخبر أحد به كي لا يقف عثرة في طريق حياتها !! أم العكس ؟؟

هناك مربط الفرس وخلاصة الأمر .. أحترامي وتقديري أخي الكريم

ابوخالد
03-20-2013, 12:07 AM
http://www.baniathlah.net/uploads/13637271321.jpg (http://www.baniathlah.net/)

الخزامه
03-20-2013, 12:34 AM
أسئلة للنقاش حول الموضوع ( أتمنى الإجابة عليها ) . . .

ابشر

س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟

انت تقول نظره شرعيه صح فأكيد معاك فيها بس تكون لوقت طويل طبعاً بوجود أهل الطرفين
مدآم فيها ارتباط لمدى الحياه لازم يكون قبول من الطرفين وبدون تأثيرآت جانبيه

س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟

هي ليست نظره كذا خاطفه وسريعه بل مترويه لطرفين وهي حق لطرفين اكيد مافيها جدال

س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟

ههههههههههههههه اللي بمحيطي حوسه خخخخخ فأنا يقطن في مُحيطي من كل الجنسيات اللي تخطر في بالك
من مسيحيه اجانب شركس شيشان دروز بدو فلح فلسطينيه غير اللي من الدول المجاوره
بس هذا اكيد لم يغير طقوسنا الشرعيه ولم نتأثر بهم والحمدلله

وسلامتك عبدالله

حرف ساكن
03-20-2013, 05:39 PM
حياك الله يا مراقبنا الغالي

لست مع الاخوة اللي يتهمونك بالعزم على التعدد فالوزارة عندك قوية وما تخليك تشم الهواء الا بالقطارة هههههههههه

الموضوع كما اسلفت يطرق قبيل كل صيفية لاننا لا نتزوج الا في الصيف ونمجد الصيف كتمجيد فيروز لحبيبها ( حبيتك في الصيف ... حبيتك في الشتا )

وهناك من يورد لنا نماذج من الطرف التي تحصل سواء من الشاب او الشابة في اول يوم او ليل لقاء ( نظرة شرعية )

على اية حال يا عبدالله
واختصر المقال والاجابة في كم سطر يعني ما اريد التطويل

النظرة الشرعية حق للطرفين
والعادات والتقاليد اليوم انحسرت كثيرا كثيرا فلم تعد موجودة الا في بعض الاسر من القبائل كما ذكر الاخ الوقور (( وكلكم والله عندي وقورين )) ابو رشيد
من وجود عوائل ما تشوف فرة زوجتك حتى في ليلة الدخلة ولو حاول في خلوته بها بالحلال ان ينزع البرقع عن وجهها لوجد الصفعة التي تعيد وجهه لقفاه
ما علينا من اؤلئك
ونعود الى الغالبية اليوم

من حق الطرفين النظر للطرف الاخر والحديث معه وان يطلب الخاطب من المخطوبة ان تحدثه طبعا عبر اسئلة متعددة ومن حقه ان يطلب منها ان تبدي له شيء من شعرها ويرسلها تجيب له كاس ماء

وفي هذا السياق حكى لنا الشيخ سعيد بن مسفر وفقه الله لكل خير قصته في النظرة الشرعية لاحدى نسائه

فقد ساق الكلام الذي ذكرته لكم لمخطوبته طبعا بحضور ابوها واخوانها ولما نفذت مطلبه عقد عليها وتزوجها

يبقى بعد ذلك السؤال اللي يسدح عمره على باب السلفة ههههه ( السلفة باب خلفي في البيوت القديمة يستخدم عند الهرب من قوم او ما شابه ذلك)
بعد النظرة الشرعية والتوافق على الزواج

هل للخاطب ان يزورهم بين الفينة والاخرى قبل العقد ويجلس مع المخطوبة يتبادلان اطراف الحديث
وهل بامكانه التحدث معها عبر وسائل الاتصال الحديثة ( فسيبوك ماسنجر / ماسنجر البريد / الوتساب / التانق / الفايبر) صوت وصورة
حتى اذا استأنس الى صلاحيتها لتكون ام اولاده عقد عليها العقد الشرعي ؟


عندي كلام كثير في هذا الجانب
لكني اترك المجال لغيري لعل وعسى لديهم افضل مما طرقت

دمتم بود واحترام

عبدالله المنهالي
03-20-2013, 10:31 PM
هلا بالبحر الثائر
وكفانا الله البحر اذا هاجت امواجه
ارحب فيك طال عمرك اخي المحيط الهادي
فانت ثائر بمواضيعك وردودك
وهادي مثل هدو المحيط بخلاقك
هدانا الله وياك
واشكرك على ردك المفعم بالحب والتقدير واكن لك الشكر على كل حال
بالنسبه لردك ياطويل العمر رد راقلي وجزل
ولكن حين ذكرت ان بعض الابا لايريد ان تنظر ابنتهم لخطيبها فوالله من العيب لاامام الله ولا اما الخاطب
واعتقد هذه مشكلتنا ومشكله الخاطب حين يقدم على بيت ويريد منه العروس
ثم يقول اكتفي بنظره ماما اش ماما
يعني عينك هي ماما ولابتتزوجها ماما
والله شي غريب من بعض الشباب
تحياتي لك

عبدالله المنهالي
03-20-2013, 10:38 PM
هلا بالخزامه حياك الله والله يردك بالسلامه
دامك مستغربه ولستي بالمملكه
وتشكرين على الرد الرائع فانتي رائعه دومآ
تحياتي لك

عبدالله المنهالي
03-20-2013, 10:53 PM
حياك الله يا مراقبنا الغالي



لست مع الاخوة اللي يتهمونك بالعزم على التعدد فالوزارة عندك قوية وما تخليك تشم الهواء الا بالقطارة هههههههههه

الموضوع كما اسلفت يطرق قبيل كل صيفية لاننا لا نتزوج الا في الصيف ونمجد الصيف كتمجيد فيروز لحبيبها ( حبيتك في الصيف ... حبيتك في الشتا )

وهناك من يورد لنا نماذج من الطرف التي تحصل سواء من الشاب او الشابة في اول يوم او ليل لقاء ( نظرة شرعية )

على اية حال يا عبدالله
واختصر المقال والاجابة في كم سطر يعني ما اريد التطويل

النظرة الشرعية حق للطرفين
والعادات والتقاليد اليوم انحسرت كثيرا كثيرا فلم تعد موجودة الا في بعض الاسر من القبائل كما ذكر الاخ الوقور (( وكلكم والله عندي وقورين )) ابو رشيد
من وجود عوائل ما تشوف فرة زوجتك حتى في ليلة الدخلة ولو حاول في خلوته بها بالحلال ان ينزع البرقع عن وجهها لوجد الصفعة التي تعيد وجهه لقفاه
ما علينا من اؤلئك
ونعود الى الغالبية اليوم

من حق الطرفين النظر للطرف الاخر والحديث معه وان يطلب الخاطب من المخطوبة ان تحدثه طبعا عبر اسئلة متعددة ومن حقه ان يطلب منها ان تبدي له شيء من شعرها ويرسلها تجيب له كاس ماء

وفي هذا السياق حكى لنا الشيخ سعيد بن مسفر وفقه الله لكل خير قصته في النظرة الشرعية لاحدى نسائه

فقد ساق الكلام الذي ذكرته لكم لمخطوبته طبعا بحضور ابوها واخوانها ولما نفذت مطلبه عقد عليها وتزوجها

يبقى بعد ذلك السؤال اللي يسدح عمره على باب السلفة ههههه ( السلفة باب خلفي في البيوت القديمة يستخدم عند الهرب من قوم او ما شابه ذلك)
بعد النظرة الشرعية والتوافق على الزواج
يتبادلان اطراف الحديث
وهل بامكانه التحدث معها عبر وسائل الاتصال الحديثة ( فسيبوك ماسنجر / ماسنجر البريد / الوتساب / التانق / الفايبر) صوت وصورة
حتى اذا استأنس الى صلاحيتها لتكون ام اولاده عقد عليها العقد الشرعي ؟


عندي كلام كثير في هذا الجانب
لكني اترك المجال لغيري لعل وعسى لديهم افضل مما طرقت


دمتم بود واحترام













هلا وغلا بك ايها الحرف الساكن
ولك ميزه حرفنا الرائع مثل ميزتك في سكونك
الحرف الساكن هو الحرف الذي نقف عنده ..
أجبرتني على الوقوف هنا..
مبدع ومحاور وصاحب قلم مميز
اشكرك على ردك المفعم بالحب واشكرك على موضوعك الطيب والجيد
حين ذكرت فيه
هل يحق ان يجلس الخاطب مع خطيبته قبل عقد القران
والله من المؤسف والغريب ان هناك في مجتمعنا واحكي عن اهل الجنوب
فشتا ماختلفت المذاهب وتعددت القبليه هنا وهناك ولكن عن مجتمع الجنوب
نتكلم
حاشا وكلا ليس من طبعنا ولا من مفهومنا ولا عادة ولاقبائل
اهل الجنوب
لابعد الخطوبه اوعقد القران اشوفها من العيب و حتى بعد عقد القران صعبه ولن يقبلها احد
ان بنته تطلع مع خطيبها في سياره واحده وان يذهب بها يمنه ويسره
وهذه قدتحصل لناس كثير من الناس المتفتحين
واقصد الناس الفري الذي لايهمهم لاعيب ولا شق جيب
اشكرك يا حرفنا الساكن

البحر الثائر
03-21-2013, 10:26 AM
هلا بالبحر الثائر
وكفانا الله البحر اذا هاجت امواجه
ارحب فيك طال عمرك اخي المحيط الهادي
فانت ثائر بمواضيعك وردودك
وهادي مثل هدو المحيط بخلاقك
هدانا الله وياك
واشكرك على ردك المفعم بالحب والتقدير واكن لك الشكر على كل حال
بالنسبه لردك ياطويل العمر رد راقلي وجزل
ولكن حين ذكرت ان بعض الابا لايريد ان تنظر ابنتهم لخطيبها فوالله من العيب لاامام الله ولا اما الخاطب
واعتقد هذه مشكلتنا ومشكله الخاطب حين يقدم على بيت ويريد منه العروس
ثم يقول اكتفي بنظره ماما اش ماما
يعني عينك هي ماما ولابتتزوجها ماما
والله شي غريب من بعض الشباب
تحياتي لك

أهلاً أخي الكريم فقد أخجلتني حقيقة بثناؤك وجزيل كرمك علي فأنت أهلاً لما ذكرت

بالنسبة للنضرة أقصد بارك الله فيك .. أن ما يجعل ولي أمر العروسة يحجم عن نضرة العريس لأبنته هو خوفه عندما ينضرها ولا تعجبة !!

ماذا سيقولون عنه الناس ؟ وهل هذا العريس سيغض الطرف عن ما شانه في هذة العروسه ؟ أم سينشر غسيلهم !! على قولة ( حمد :)

وأحب أخبرك صدقني بعض الأمهات يكون أختيارهن للعروسة أفضل وأرقى من العريس لأنه هناك أشياء كثيرة تخفى عليه وتكون ظاهرة أمام الأم :)

بالنسبة لي لا أقبل الا النضرة الشرعية ولا ينوب عني أحد ( أقصد أمي حفظها الله أو أخواتي :) حفظ الله الجميع ..

أكرر شكري وأمتناني لك أخي عبد الله بارك الله فيك

حرف ساكن
03-21-2013, 10:41 AM
اخي عبدالله وفقني الله واياك
ليش تحتكر الكلام على سؤالي


خلينا نفتح الحوار حبتين ونطلب من الاخوة والاخوات المشاركة في هذه النقطة

ماهي الضوابط التي توافق عليها معظم الاسر لطرفي المعادلة ( الخاطب والمخطوبة )في التواصل مع بعضهما كدراسة شاملة للخروج بقناعة تامة عن صلاحيتهما لبعضهما البعض؟

وماهو ترتيب هذه الضوابط في عملية الزواج ... بمعنى هل تاتي الضوابط في الدرجة الاولى من مشروع الزواج ام في الاخير ام في الوسط ويسبقها برتوكولات ويعقبها برتوكولات اخرى ؟

ودي اقرأ للجميع مناقشة مثرية للموضوع