المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليتهم رقدوا[سالفه]


المجهر
09-07-2013, 11:50 PM
http://im39.gulfup.com/jaepl.gif
كان ياماكان في سالف العصر والاوان في قديم الزمان
رجل ميسور الحال من عائله كريمه ذات موقع اجتماعي
مرموق كان يعيش بين الفياض الخضر والجبال المكسوه
بشجر العرعر دائم الخضره وشجيرات و نبات شتى كان
يعول اهله ويكرم ضيفه من تلك الاغنام والمعزى التي
يمتلكها .
رزق بطفل وحيد ترعرع امام ناظريه حتى اشتد
عوده فحزم ماخف حمله واقنع والده بالسفر الى مدينة
بها التوظيف للحصول على العمله المتداوله صعبة المنال
في ذاك الزمان انقطعت اخباره وكأن الارض ابتلعته
حزن هو ووالدته حزن شديد لكن!!! ليس باليد حيله صبرو
والصبر مفتاح الفرج اخذ منهم الحزن ماأخذ وكانهم اصيبو
في مقتل بفقد فلذة كبدهم الوحيد تسارعت الايام في رتم حزين
حتى جاءت البشاره من احد الجماعه بانه قابل ذلك الابن
فحدث بينهم مراسلات مكتوبه عبر البريد التي بموجبها
اوعدهم ذلك الابن بانه سوف يحضر مع افراد عائلته
المكونه من ابناء وبنات استعد الاب لليوم الموعود لاستقبال
ابنه ومن يعول ذبحت الذباح وتوافد الجميع في محفل قروي
بديع تخلله اطلاق النار احتفال بالضيف قدم الابن
وشخصت الابصار لترحيب به تقدم والده واقاربه لاخذ الضيف
الى موقع الحفل وكانت المفاجأه الكبرى والفضيحه
المجلجله في نظرهم وهي ان جميع ابناؤه من ذوي البشره السوداء
ممايوحي بانه تزوج من [قينه ] يعني بشرتها سوداء كما كان يطلق عليهم في ذلك الوقت
غضب جميع الاقارب وكاد والده يفقد صوابه ولكنه تماسك حتى تعشى
الضيوف ثم استدعى ولده وقال له بنبره غضب انلقع انت والعبيد
ذوليه فبيتي وملكي محرما عليك مادمت حي فضحتنا الله يفضحك يالهلامه
هذه القصه طرحتها كمثال حي في اختلاف النسب عند الزواج وهل هو ضروه ام الدين هو الاساس .انطلاقا من هذه المبادئ
قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات:13]
وقول سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .

راعية مشاعر
09-08-2013, 01:44 PM
اخى في الله
المجهر
سرقنى الوقت
فاعذرني
لى عةده باذن الله
في امان الله وحفظه

غالية الشهري
09-08-2013, 04:05 PM
اولا
طاب مساءكم اجمع
ثانياً
لابد تكآفوا الانساب حتى نتفداء الاخطاء فيمابعد
انت وانا وهو وهي ً
نعلم الحديث الذي ذكرفي معناه
لافرق بين اعجي وعربي الاتقوى )))
ولكن مجتمعناةونحن لانرضى بذلك فكلن يتزوج من طبقته
اسمرالبشره مع السمراء
والبيضاءىمع الابيض
والمؤاطن لايزوج الاجنبيى او الوافد
وحتى نتفادى المشاكل ونعيش بسلام
في الاخير كل التحايا ً

رحاااال
09-08-2013, 05:31 PM
لا نرأ في ذالك باسا



-------
الدين هوا الفيصل
ثم تاتي العادات والتقاليد الاجتماعيه وهوا لابد من تكافؤ النسب

فانا مثلا لوني ولدي عبا مثل الريال الي اخذ قينه كان ذكيته لوجه لله

ولحقته بثوره ولا لاعيني تراه لاواموت

لاهو والا فروخه.
المهم انك يا المجهر مبدع جدا وموضوع مميز مثل صاحبه

ملاك
09-08-2013, 05:47 PM
مقدمه جميله لطرح هذا الموضوع
ومن العادات المتعارف عليها بين القبائل ان لايزوجون بناتهم من خارج القبيله
فما بالك لو يزوجون البيض العبيد اما هذي مستحيله لاتقولون كلنا مسلمين
لان اختلاف الوان البشر وصفاتهم مهم جداً في تكوين حياة اسريه سعيده
واشكرك اخي الكريم على روعة الطرح
تقبل ودي وتقديري

المجهر
09-08-2013, 06:54 PM
اخى في الله
المجهر
سرقنى الوقت
فاعذرني
لى عةده باذن الله
في امان الله وحفظه
اختي القديره راعية مشاعر
مرحبا بك راعية الاوله ودائما في المقدمه
مكانك المعتاد حياك ربي
وسوف نسعد بعودتك ورأيك
الذي هو قاسم مشترك ونبراس يتبع لراي الصائب
احترامي وتقديري

المجهر
09-08-2013, 07:06 PM
اولا
طاب مساءكم اجمع
ثانياً
لابد تكآفوا الانساب حتى نتفداء الاخطاء فيمابعد
انت وانا وهو وهي ً
نعلم الحديث الذي ذكرفي معناه
لافرق بين اعجي وعربي الاتقوى )))
ولكن مجتمعناةونحن لانرضى بذلك فكلن يتزوج من طبقته
اسمرالبشره مع السمراء
والبيضاءىمع الابيض
والمؤاطن لايزوج الاجنبيى او الوافد
وحتى نتفادى المشاكل ونعيش بسلام
في الاخير كل التحايا ً
حياك اختي الكريمه ضاميه
وجة نظر سليمه ومقدره ولكن!!!!!!!!!!
اعرف سود بشره تزوجو بيض من خارج الوطن لتحسين النسل
على ماقالوا .. وتم الموفقه على هذا الزواج للهروب من الفقر
ولدواعي الحاجه للماده قد يفشل هذا الزواج وقد ينجح
يعني على كف عفريت من الافضل ان يتم الزواج من نفس الفصيله
لتوافق ولاستقرار الاسره مستقبلا ولاعراف القبيله لدينا تمنع مثل
هذه الزيجات لعدم تكفئ النسب وخاصة في المجتمع القبلي
شكرا لردك المميز

المجهر
09-08-2013, 07:23 PM
لا نرأ في ذالك باسا
-------
الدين هوا الفيصل
ثم تاتي العادات والتقاليد الاجتماعيه وهوا لابد من تكافؤ النسب
فانا مثلا لوني ولدي عبا مثل الريال الي اخذ قينه كان ذكيته لوجه لله
ولحقته بثوره ولا لاعيني تراه لاواموت
لاهو والا فروخه.
المهم انك يا المجهر مبدع جدا وموضوع مميز مثل صاحبه
اخي الحبيب العود
تحيه عبر الاثير لحضورك الجميل وردك الصريح
الذي يكسب الموضيع تميزا
اخي
في مثل هذا قد تكون العوايد والاعراف هي الفيصل
فالحسب والنسب مهم جدا ويعتبر من الضروريات
في عوايد القبائل من قديم الزمان وليس وليد الساعه
وهذا سر اعتراضك على الزواج المذكور في السالفه
ولكني!!!!!! اعرف ابناء قبائل تزوجو ا من اعراق غير عربيه
اي من الجاوه مثلا لكن !!!!! بعضها فشلت لعدم توافق العادات
وصار الضحيه الابنا ء والبعض الاخر كتب له النجاح
شكرا وتقدير لردك المميز كعاتك دائما

الفكر
09-08-2013, 07:27 PM
الله يسعدك راعي علم

يقول بن هضبان لعمه ( أبو شهبة )

الجمال اللي تهادر في عقلها -- سوقها ياعم ولا سوقها

أنا أرى إن كان في ذلك ضرورة فلا بأس كعلاج لبعض الحالات المرضية , والضرورة تقدر بقدرها
ولكن بشرط عدم الإنجاب

يعلمنا أحد الإخوان عن لبناني تزوج من محايل ( عبدة ) متروسة وجاء بالعيلة بعد الزواج وبعد أن أنجب
والعيلة في الصالة ينتظرون العروسة ودخلت عليهم بكشتها فتنافروا في كل زاوية وهربت الأم ولحق بها البقية

لكن يقولون البنت زي القمر تصدق ولاما تصدق غلب عليها اللبنوي بنسبة 90%
كنت في مستوصف القديمي وهناك ممرضة سوداء أظنها هندية ومعها بنت بيضاء وتعجبت من وجودها معها قلت هذه بنت من قالت بنتي لكن أبوها أبيض زي القشطة هههه !!!!!

عموما حبيبنا المجهر
لكل وجهة هو موليها فالعبدة للعبد والحرة للحر ولكل منكح يعووود إليه

ألف شككككككككككر

هيفاء
09-08-2013, 07:44 PM
قال الرسول صل الله عليه وسلم - تخيروا نطفكم فإن العرق دساس -
وقال الرسول - المرأة تنكح لأربع مالها , جمالها , حسبها , دينها , فـ أظفر بذات الدبن تربت يداك ..
وليس المقصد ابيض او اسود ولا عربي ولا اعجمي ..
ومن الغريب في مجتمعنا أن يأخذ الأبيض العبدة فكل يناسبه جنسه ..
فما نلوم الوالد ع اعتراضه ع فعل الولد ..
لكن أذا فات الفوت ما عاد ينفع الصوت ..
أشكرك ع الموضوع الجميل ..

اخت القمر
09-08-2013, 07:50 PM
سالفه مشوقه وعنوانها جذاب
كل الشكر أخي المجهر على هذه السالفه ويبقى النصيب وماكتبه الله للإنسان هو الذي يجري عليه
ونصيب ذلك الإنسان مع تلك الإنسانه وربما الحب هو من جمعهما
دمت أخي ودامت سواليفك الشيقه

المجهر
09-08-2013, 09:57 PM
مقدمه جميله لطرح هذا الموضوع
ومن العادات المتعارف عليها بين القبائل ان لايزوجون بناتهم من خارج القبيله
فما بالك لو يزوجون البيض العبيد اما هذي مستحيله لاتقولون كلنا مسلمين
لان اختلاف الوان البشر وصفاتهم مهم جداً في تكوين حياة اسريه سعيده
واشكرك اخي الكريم على روعة الطرح
تقبل ودي وتقديري
الاخت القديره والمبدعه دوما ملاك
تحيه وتقدير لك على نشاطك وفاعليتك التي اذكرها فدوما اشكرها
اختي
كلام سليم ومنطقي وهذه هو الواقع المعاش
ردك موفق وانتي موفقه تقديري لكريم حضورك
وردك

المجهر
09-08-2013, 10:17 PM
الله يسعدك راعي علم
يقول بن هضبان لعمه ( أبو شهبة )
الجمال اللي تهادر في عقلها -- سوقها ياعم ولا سوقها
أنا أرى إن كان في ذلك ضرورة فلا بأس كعلاج لبعض الحالات المرضية , والضرورة تقدر بقدرها
ولكن بشرط عدم الإنجاب
يعلمنا أحد الإخوان عن لبناني تزوج من محايل ( عبدة ) متروسة وجاء بالعيلة بعد الزواج وبعد أن أنجب
والعيلة في الصالة ينتظرون العروسة ودخلت عليهم بكشتها فتنافروا في كل زاوية وهربت الأم ولحق بها البقية
لكن يقولون البنت زي القمر تصدق ولاما تصدق غلب عليها اللبنوي بنسبة 90%
كنت في مستوصف القديمي وهناك ممرضة سوداء أظنها هندية ومعها بنت بيضاء وتعجبت من وجودها معها قلت هذه بنت من قالت بنتي لكن أبوها أبيض زي القشطة هههه !!!!!
عموما حبيبنا المجهر
لكل وجهة هو موليها فالعبدة للعبد والحرة للحر ولكل منكح يعووود إليه
ألف شككككككككككر
الغالي اخي الفكر
في العاده وهي سعاده ان يرقع الثوب من القماش نفسه لكي لاتكون الرقعه واضحه
ويبان عوار الثوب
اما البناني فيمكن انه ا خذها على طمع تعرف البنانيه اهم شيئ
عندهم الدراهم
وما الهنديه فمذهبهم وسيع وليس هناك اشكاليه
في مزج الالوان مع بعضها
لكن ! اخي فيه من كبار القوم انجبو في زمن الرق
من جواريهم واابناءهم احياء يرزقون
البعض مزاجي مثل حمار كان مع واحد من الجماعه
مايتحلى يرعى الا معى البقر
اخي الفكر الله يسير معك ويسر امرك
اتحفتني بردك الذي يعتبر جوده نوعيه
واثراء يزهو به موضوعي
تقديري حبيب خوه

المجهر
09-08-2013, 10:38 PM
قال الرسول صل الله عليه وسلم - تخيروا نطفكم فإن العرق دساس -
وقال الرسول - المرأة تنكح لأربع مالها , جمالها , حسبها , دينها , فـ أظفر بذات الدبن تربت يداك ..
وليس المقصد ابيض او اسود ولا عربي ولا اعجمي ..
ومن الغريب في مجتمعنا أن يأخذ الأبيض العبدة فكل يناسبه جنسه ..
فما نلوم الوالد ع اعتراضه ع فعل الولد ..
لكن أذا فات الفوت ما عاد ينفع الصوت ..
أشكرك ع الموضوع الجميل ..
اختي القديره هيفاء الشهري
الله يلوم الذي يلوم ذيك الشايب قال او يفتخر بولده
واحفاده فجت على غير النيه
وكان زمان ينتقدون الطيور تي يحوم في السماء
امابخصوص الحديث الاول فقد ورد انه حديث ضعيف
من وجة نظري وكماتفضلتي انه يجب المحافظه
على السلالا ت والانساب حتى في الحيونات يحافظ
على سلالتها الجيده
والله سبحانه اختار نبيه من قريش من بني هاشم
مداخله ثريه كعادتك نور الله دربك وبصيرتك
احترامي لك

المجهر
09-08-2013, 10:43 PM
سالفه مشوقه وعنوانها جذاب
كل الشكر أخي المجهر على هذه السالفه ويبقى النصيب وماكتبه الله للإنسان هو الذي يجري عليه
ونصيب ذلك الإنسان مع تلك الإنسانه وربما الحب هو من جمعهما
دمت أخي ودامت سواليفك الشيقه

الله يحييك اختي وشاعرتنا اخت القمر
سعيد جدا بحضورك ا لانيق والمميز هنا
كعادتك دوما فا انتي مثال لمعاني السمو والخلق والتميز
وفقك الله وادام عليك الصحه والسعاده
احترامـــــــــــــــــــــــــــــــــي

غروب الشمس
09-09-2013, 01:42 AM
من جد ليتهم رقدوا !!!!!!
يمكن اسمه سعيد (مثال عندنا يقول سافر سعيد وجاب أخس العبيد)
في الوقت اللي تفطرت قلوبهم لولدهم وفرحتهم بحضوره يفاجئهم ببضاعة كاسده
هذا أمر محلل شرعاً والحمدلله لكن الأعراف والعادات والتقاليد تحكم بعض الأفعال
بارك الله فيك أخي المجهر على طرح الموضوع

المجهر
09-09-2013, 10:17 PM
من جد ليتهم رقدوا !!!!!!
يمكن اسمه سعيد (مثال عندنا يقول سافر سعيد وجاب أخس العبيد)
في الوقت اللي تفطرت قلوبهم لولدهم وفرحتهم بحضوره يفاجئهم ببضاعة كاسده
هذا أمر محلل شرعاً والحمدلله لكن الأعراف والعادات والتقاليد تحكم بعض الأفعال
بارك الله فيك أخي المجهر على طرح الموضوع

حياك ربي اختي الكريمه غروب الشمس
مثالك مطابق لماتم طرحه وماورد في صلب السالفه
وفعلا هناك عوايد حميده تخدم الانسانيه
وتضع الامور في نصابها الصحيح
كماتفضلتي في معرض ردك .. اشكر لك هذا الحضور
وهذا الرد الصريح والنابع من رجاحة عقل واتزان
تقديري واحترامي

راعية مشاعر
09-09-2013, 10:39 PM
اخى في الله
المجهر

اسمح لى ان اكون اكثر صراحه خاصه وان الطرح يهم شريحه كبيره من مجتمعنا
في السابق اعتاد العرب القبليين تزويج الابناء و البنات من نفس العائلة
وكان ذلك من اجل الحفاظ على الميراث و الاملاك داخل العائله
ومن ثم شاع الزواج نوعا ما من نفس القبيله حفاظا على النسب وامتداد الاسم
ولان النسب لا ينتهى بزواج البنت فكان الامر اغرب من ان يصدق
الى ان وضحه لنا في العقد الفريد ابن عبد ربه الاندلسي بقوله
العرق دساس
وهو للعلم حديث ضعيف لذا لم اورده كاملا
ولكن هذا ماقتنع به العرب من وجهة نظرى في ذلك الزمان فالزموا الفتاه بالزواج من ابن قبيلتها او من قبيلة مشهوره معروفه الحسب والنسب و الاصله ولا ننكر بالطبع ان زواجها ممن يعلمون حسبه يجعل له كبير يرجعون له في حال الخلاف لذا يامنون على ابنتهم معه
بينما سمح للابن اتخاذ الزوجه الثانيه كما يشاء فالاولى ابنه عمه في اغلب الاحيان
الاسلام اتى ليمحوا كل هذا ويجعل الافضليه للدين و الاخلاق فالتميز العنصري كان قبل الاسلام بكثير ولم يكن مقتصرا على العرب ايضا

اما اليوم ومانراه من عنصريه فهى مفتعله
فكل اب يرى ويعلم بعد تعمق الدين في قلبه ان تلك العنصريه هي من الجاهليه
فلم يعد ينكرها كما كان الامر منذ عشرين سنه
ولكنه يقبلها على غيره ولا يقبلها على نفسه
لا لان الفتاه من العبيد او العكس
بل لانه يخشى ان يعيره اخاه بها لا اكثر ولا اقل
فالرجل الذى ذكرت لو اخبر والده بان زوجته سمراء لما اقدم على جمع اهل القريه ولانتهى الامر على خير
والله اعلم

ناتى الى زواج الاجانب
بالطبع هناك قبائل عربيه مشهوره ابنائها اردنيين او سورييين...الخ
ولكن تبقى في الطباع بعد من تغير قد لا يقبله البعض
بمعنى ان زواج اثنين من بلدين مختلفتين تعنى تحدي لكلاهما
فكل منهما يملك عادات وتقاليد مختلفه وقد يتسبب ذلك الاختلاف في كثير من الاحيان بانفصال الزوجين والضحيه هي الابناء دائما
وزواج عربي باعجمي او العكس يسبب نفس نوعية المشاكل وان كانت على درجه اكبر

وفي النهاية
اذكركم ان العبد في ذلك الزمن لا يشترط ان يكون لونه اسود
فسلمان الفارسي لم يكن اسود اللون
واختم حديثي بقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وارضاه
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا
واذكركم ونفسي بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لابو ذر حين ساب رجل بامه الاعجمية
" إنك امرؤٌ فيك جاهليةٌ "صحيح
والله اعلم

اخى في الله

طرح يضع على طاولة الحوار احدى العادات السيئه و التى وجب اندثارها مع اشراق الاسلام على بلاد العرب
واشكرك على بلورته بهذه الصوره لكى براه الجميع فيحاسب نفسه من اراد
وادعوا الله ان تندثر هذه الفكره و العادات
حبا في الله و رسوله وتعاليم الدين الحنيف
في انتظار جديدك

المجهر
09-09-2013, 11:32 PM
اخى في الله
المجهر

اسمح لى ان اكون اكثر صراحه خاصه وان الطرح يهم شريحه كبيره من مجتمعنا
في السابق اعتاد العرب القبليين تزويج الابناء و البنات من نفس العائلة
وكان ذلك من اجل الحفاظ على الميراث و الاملاك داخل العائله
ومن ثم شاع الزواج نوعا ما من نفس القبيله حفاظا على النسب وامتداد الاسم
ولان النسب لا ينتهى بزواج البنت فكان الامر اغرب من ان يصدق
الى ان وضحه لنا في العقد الفريد ابن عبد ربه الاندلسي بقوله
العرق دساس
وهو للعلم حديث ضعيف لذا لم اورده كاملا
ولكن هذا ماقتنع به العرب من وجهة نظرى في ذلك الزمان فالزموا الفتاه بالزواج من ابن قبيلتها او من قبيلة مشهوره معروفه الحسب والنسب و الاصله ولا ننكر بالطبع ان زواجها ممن يعلمون حسبه يجعل له كبير يرجعون له في حال الخلاف لذا يامنون على ابنتهم معه
بينما سمح للابن اتخاذ الزوجه الثانيه كما يشاء فالاولى ابنه عمه في اغلب الاحيان
الاسلام اتى ليمحوا كل هذا ويجعل الافضليه للدين و الاخلاق فالتميز العنصري كان قبل الاسلام بكثير ولم يكن مقتصرا على العرب ايضا

اما اليوم ومانراه من عنصريه فهى مفتعله
فكل اب يرى ويعلم بعد تعمق الدين في قلبه ان تلك العنصريه هي من الجاهليه
فلم يعد ينكرها كما كان الامر منذ عشرين سنه
ولكنه يقبلها على غيره ولا يقبلها على نفسه
لا لان الفتاه من العبيد او العكس
بل لانه يخشى ان يعيره اخاه بها لا اكثر ولا اقل
فالرجل الذى ذكرت لو اخبر والده بان زوجته سمراء لما اقدم على جمع اهل القريه ولانتهى الامر على خير
والله اعلم

ناتى الى زواج الاجانب
بالطبع هناك قبائل عربيه مشهوره ابنائها اردنيين او سورييين...الخ
ولكن تبقى في الطباع بعد من تغير قد لا يقبله البعض
بمعنى ان زواج اثنين من بلدين مختلفتين تعنى تحدي لكلاهما
فكل منهما يملك عادات وتقاليد مختلفه وقد يتسبب ذلك الاختلاف في كثير من الاحيان بانفصال الزوجين والضحيه هي الابناء دائما
وزواج عربي باعجمي او العكس يسبب نفس نوعية المشاكل وان كانت على درجه اكبر

وفي النهاية
اذكركم ان العبد في ذلك الزمن لا يشترط ان يكون لونه اسود
فسلمان الفارسي لم يكن اسود اللون
واختم حديثي بقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وارضاه
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا
واذكركم ونفسي بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لابو ذر حين ساب رجل بامه الاعجمية
" إنك امرؤٌ فيك جاهليةٌ "صحيح
والله اعلم

اخى في الله

طرح يضع على طاولة الحوار احدى العادات السيئه و التى وجب اندثارها مع اشراق الاسلام على بلاد العرب
واشكرك على بلورته بهذه الصوره لكى براه الجميع فيحاسب نفسه من اراد
وادعوا الله ان تندثر هذه الفكره و العادات
حبا في الله و رسوله وتعاليم الدين الحنيف
في انتظار جديدك



مستشارتنا والاديبه القديره اختي راعية مشاعر
صراحها هذا ا الرد يعادل مواضيع
فقد جمعتي جواهر ونقاط عديده مهمه في هذا الموضوع
الاسلام لم يحرم ذلك وهوليس شرعي بل عرفي ومجرد تقاليد قبلية متوارثه ،
لكن كما تعلمين اختي الكريمه اننا مجتمع قبلي تتحكم فيه عادات واعراف قبليه
متوارثه من قديم الزمان وتأصلت مع التقادم ولم تندثر فعند الخطبه يسأل ابو الولد عن اهل خطيبته ابوالبنت
عن المتقدم ليس عن رصيده البنكي وانما عن حسبه ونسبه في الغالب وهذا حق مشروع
للولي وللفتاه فالزواج بالتراضي والموفقه وعلى هذا الاساس تعقد صفقة الشراكه
الزوجيه بغية الابحار بسفينة الاسره المستقبليه في بحر امان لاتتعرض لامواج الاختلاف
ورياح التعقيدات لكي لاتكون العلاقه على المحك ولوبعد حين من الدهر فا ابغض الحلال الي الله الطلاق
لمايتبعه من ويلات وسلبيات
وفي الاخير كل عقله في رأسه ويبحث عن خلاصه
فالناس احرار في اختيارتهم اذكان ذلك لايتعارض مع الدين
وكل فرد يحصد مازرعته يده
....
بخصوص الزواج من عربيه اواجنبيه فهذا ليس عليه غبار
وهناك زيجات تمت وهناك وجهاء وقياديين ومتنفذين امهاتهم من دول عربيه مجاوره لكن !! العائق الوحيد اذا فشل الزواج
وتشتت شمل الاسره فاا لاب في دوله والام في دوله اخرى وربما لايجتعون مرة اخرى
ويبقى لاولاد ايتام من احدى الابوين رغم وجودهم على قيد الحياه
وهذا حجر العثره في نظري ..
ردك مثير كعادتك وكريم ويشخص المشكله بل يأتي بالحلول
فقد استوقفني كثير روعة الاعداد والتفصيل المنطقي وصدق الحجه والبرهان
سد دالله خطاك ورفع قدرك وزادك علما
وادم عليك الصحه والعافيه
تقديري واحترامي لك

غالية الشهري
09-14-2013, 06:33 PM
حياك اختي الكريمه ضاميه

وجة نظر سليمه ومقدره ولكن!!!!!!!!!!
اعرف سود بشره تزوجو بيض من خارج الوطن لتحسين النسل
على ماقالوا .. وتم الموفقه على هذا الزواج للهروب من الفقر
ولدواعي الحاجه للماده قد يفشل هذا الزواج وقد ينجح
يعني على كف عفريت من الافضل ان يتم الزواج من نفس الفصيله
لتوافق ولاستقرار الاسره مستقبلا ولاعراف القبيله لدينا تمنع مثل
هذه الزيجات لعدم تكفئ النسب وخاصة في المجتمع القبلي
شكرا لردك المميز






@@@
سيدي الفاظل////المجهر./
اهلابك مجدد
صحيح هناك من تزوجواذوات البشره البيضاء الاسمر والعكس
ولكن انظر
قليل
اعرف فتاه بيضاء تزوجت رجل اسمرً وبسبب الفقر وعاشت وانجبت اطفالً
ولكن
لابد للذلك ان تسبه مع الزمن تقول احمدربك اني رضيت بك
طيب ليش ماحمدتي الله وشكرتيه ثم شكرتي زوجك الاسمراني بسترك والصرف عليك انتي ومن خلفك
لابد للذلك لوبعدحين والله
ومع الزمن شاكره لك اطروحتك المتميزه دوماًً
...

المجهر
09-14-2013, 11:15 PM
@@@
سيدي الفاظل////المجهر./
اهلابك مجدد
صحيح هناك من تزوجواذوات البشره البيضاء الاسمر والعكس
ولكن انظر
قليل
اعرف فتاه بيضاء تزوجت رجل اسمرً وبسبب الفقر وعاشت وانجبت اطفالً
ولكن
لابد للذلك ان تسبه مع الزمن تقول احمدربك اني رضيت بك
طيب ليش ماحمدتي الله وشكرتيه ثم شكرتي زوجك الاسمراني بسترك والصرف عليك انتي ومن خلفك
لابد للذلك لوبعدحين والله
ومع الزمن شاكره لك اطروحتك المتميزه دوماًً
...
هذه الاشكليه كل واحد يمن على الثاني وهذا يخرب العلاقه الاسريه
لكن !!!!!!
يبقى حسن الاختيار والتفكير قبل الزواج والسوأل
عن السيره الذاتيه كل هذه ضمانات لعدم فشل
الزواج والتوفيق من الله اولا واخيرا
المكتوب ع الجبين لازم تشوفه العين
شكرا شكرا اختي القديره ضاميه على مد اخلتك الاكثر من رائعه
تحيه وتقدير لمقامك العالي بنت الاكرمين
احترامــــــــــــــــــــــــي