المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسناد الحديث


راعية مشاعر
11-04-2013, 09:01 AM
كثير منا يتوقف عند صحة الحديث
فلا يعرف الفرق بين الحديث المرسل او موقوف او....
الا انها اسناد للاحاديث
لذا بحثت لاضع هنا تعريف اولى
وادعوا الله ان يفيدنا جميعا في معرفه الاحاديث التى يمكن الاستناد لها و اتباعها
و التى يجب ان نتجنبها


1 ما المقصود بالحديث المرسل؟ هو ما يرويه غير الصحابي عن الرسول صلى الله عليه وسلم المرجع (http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=1249&back=true&languagename=ar)
هو الذي سقط من سنده الصحابي الراوي له عن النبي صلى الله عليه وسلم.المرجع (http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=1258&back=true&languagename=ar)
وصورته أن يقول التابعي صغيراً كان أو كبيراً:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو فعل أو نحو ذلك.


2 ما المقصود بالمصطلح (موقوف ) ؟هو ما كان من كلام الصحابي ولم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، المرجع (http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=1258&back=true&languagename=ar)

3 ما معنى قول "حديث مرفوع"؟ المراد أن الصحابي أضافه إلى النبي فهو من قول النبي صلى الله عليه وسلم. المرجع (http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=11350&back=true&languagename=ar)
ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول وفعل وتقرير وصفة، سواء أضافه الصحابي، أو من دونه، فهو أعم من المرسل

4 ما معنى قولهم "متفق عليه"؟ أي أخرجه البخاري ومسلم عن الصحابي نفسه الذي روى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. المرجع (http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=11350&back=true&languagename=ar)

5 ما المقصود بالرواة الثلاثة والرواة الخمسة؟ الثلاثة أبو داود والترمذي والنسائي، والخمسة الثلاثة وابن ماجه والإمام أحمد. المرجع (http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=11351&back=true&languagename=ar)

6 الحديث الغريب هو الذي جاء من طريق واحدة يسمى غريب
الغريب الصحيح إن كان رجاله ثقات هو صحيح ولو أنه غريب يعمل به،
الغريب الضعيف إن كان في رجال بعض الضعفاء فهو لا يعمل به، يسمى غريب وضعيف جميعاً. المرجع (http://www.binbaz.org.sa/mat/19353)

7 الصحيح لذاته فهو: ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة وهو مقبول ويعتد به
8 والحسن لذاته هو: ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة. وهو مقبول ويعتد به
9 والصحيح لغيره هو: الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله، أو أقوى منه، وسمي صحيحاً لغيره، لأن الصحة لم تأت من ذات السند، وإنما جاءت بانضمام غيره إليه وهو مقبول ويعتد به
10 والحسن لغيره هو: الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي ولا كذبه وهو مقبول ويعتد به
11 الضعيف: الحديث المردود، وهو ما لم تتوفر فيه صفة الحسن التي هي أدنى درجات القبول.
12 الحديث الموضوع فهو المختلق المصنوع المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أقبح أنواع الضعيف
13 المتواتر فهو: ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب،
14 حديث الآحاد فهو: ما لم يجمع شروط المتواتر،
مرجع من 7 الى 14 (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=11828)

15 فالموقوف: هو المروي عن الصحابة قولاً لهم أو فعلاً أو نحوه، ويستعمل في غيرهم مقيداً، كما قاله النووي في التقريب.
وفي الاحتجاج به كلام طويل وخلاف كبير،
16 والمقطوع: هو الموقوف على التابعي قولاً له أو فعلاً، وهو ليس ليس حجة قطعاً ولكن يستأنس به.
المرجع (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=39721)

17 الحديث الشاذ هو الحديث الذي يرويه الثقة ويخالف فيه الرواة الثقات،
قال الشافعي: هو أن يروي الثقة حديثا يخالف ما روى الناس وليس من ذلك أن يروي ما لم يرو غيره.
وقد يكون الشذوذ في اللفظ وقد يكون في السند وقد يكون في كليهما، ومثال الشذوذ في اللفظ والسند جمعيا الحديث الذي رواه أبو داوود والنسائي وغيرهما من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا وقعت الفأرة في السمن، فإن كان جامدا فألقوها وما حولها، وإن كان مائعاً فلا تقربوها.
فهذا الحديث شاذ سندا ومتنا أي لفظا، أما شذوذ سنده فلأن معمر بن راشد وهو وإن كان ثقة لكنه خالفه غيره من الرواة في رواية هذا الحديث عن الزهري، فمعمر رواه عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة، بينما بقية الرواة رووه عن الزهري عن عبيدالله عن ابن عباس عن ميمونة.
وأما شذوذه لفظا فلأن، معمر رواه باللفظ الذي ذكرناه وفيه تفصيل بين السمن الجامد والمائع ولكن غيره من الرواة رووه بلفظ: انزعوه وما حوله فاطرحوه. ليس فيه التفصيل الذي في رواية معمر: فإن كان جامدا فألقوها ...
المرجع (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=102205)

ملاك
11-04-2013, 10:26 AM
طرح في غاية الاهميه بارك الله فيك
جعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي ودي وتقديري

راعية مشاعر
11-04-2013, 03:40 PM
طرح في غاية الاهميه بارك الله فيك
جعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي ودي وتقديري

اختى في الله
ملاك

ويبارك لك وفيك
ويجعله في ميزان حسناتك
ويرزقك الفردوس الاعلى
امين يارب العالمين
اشكرك على رقي مرورك بصفحتى
واعجابك الراقي بنقل المعانى
لاحرمنى الله اخوتك فيه

الكعبية
11-04-2013, 08:21 PM
عافاك وعفى عنك

استرجعت المعلومات مع شريك حياتي خاصة انه متخرج من الجامعه الاسلاميه وحاليا استاذ فيها

اعجب بمعلوماتك القيمه

فلك منه ومني ومن يستفيد من هذا الطرح الجزاء الوافر من الله ويحقق امانيك

راعية مشاعر
11-05-2013, 06:03 AM
عافاك وعفى عنك

استرجعت المعلومات مع شريك حياتي خاصة انه متخرج من الجامعه الاسلاميه وحاليا استاذ فيها

اعجب بمعلوماتك القيمه

فلك منه ومني ومن يستفيد من هذا الطرح الجزاء الوافر من الله ويحقق امانيك

ومن قال
امين يارب العالمين

اختى في الله
الكعبيه

الله يسعدكم بحق لا اله الا الله
ويوفقكم الى مايحب ويرضى
امين

والله لم اكتبها
فقد قمت بتجميعها من فتاوى الشيوخ من لجنه الافتاء والدرر السنيه
املا ان يصبح مرجع لى ولكم ويكرمنى الله بالاجر
ووضعت مصدر كل تعريف كمرجع لمن اراد التاكد او الاسهاب في الشرح
وبشرتني الان و الله يبشرك بالفردوس الاعلى
انى لم اخطئ في وضع التعاريف الاوليه و التوضيحيه
اللهم لك الحمد
جزاك الله وزوجك الكريم بالفردوس الاعلى
وجعله في ميزان حسناتكم
وادخلكم به الفردوس الاعلى بلا حساب او سابقه عذاب
ووفقكم بكرمه الى كل مايحب ويرضى
ونولكم رضاه وسعادة الدارين
ولا حرمنى اخوتك فيه
امين يارب العالمين

المجهر
11-05-2013, 04:00 PM
اختي راعية مشاعر
كعادتك دائما تنثرين الخير اينما حللتي
كسحابة ممطره اوكهتان مطر دائم
كل الشكر لهذا الجهد الذي يسجل
في سجلك بكل خير وفير
عبارات الشكر لاتفيك حقك
تقديري لك

راعية مشاعر
11-06-2013, 02:42 PM
اختي راعية مشاعر

كعادتك دائما تنثرين الخير اينما حللتي
كسحابة ممطره اوكهتان مطر دائم
كل الشكر لهذا الجهد الذي يسجل
في سجلك بكل خير وفير
عبارات الشكر لاتفيك حقك

تقديري لك

اخى في الله
المجهر

الله يكرمك بالفردوس الاعلى
ويسعدك في الدارين
امين
اشكرك من كل قلبي على تشجيعك الدائم لى
وحثك المستمر على المواصله
الله يسعدك وين ماتكون
ولا يحرمنى اخوتك فيه
امين

الكنانيه
11-07-2013, 03:58 PM
طرح موفق باذن الله رفع الله قدرك على طرح هذا الموضوع
تقبل الله منك

راعية مشاعر
11-08-2013, 01:42 AM
طرح موفق باذن الله رفع الله قدرك على طرح هذا الموضوع
تقبل الله منك
ومن قال
امين يارب العالمين

اختى في الله
الكنانيه

الله يقبل منا ومنكم صالح الاعمال خالصه لوجهه الكريم
ويجزاك بالفردوس الاعلى
امين يارب العالمين
اشكرك على رقي مرورك بصفحتى
وتعطيرها بدعائك
تقبل الله منا ومنكم الدعاء
ولا حرمنى اخوتك فيه
امين

عبير الجنوب
12-24-2013, 12:16 AM
http://forum.mn66.com/uploads/10-2013/196750_mn66com.gif (http://forum.mn66.com/t427597.html)

راعية مشاعر
12-27-2013, 04:51 AM
http://forum.mn66.com/uploads/10-2013/196750_mn66com.gif (http://forum.mn66.com/t427597.html)

ويجزاك ربي بالخير كله
ويجعله في ميزان حسناتك
ويدخلك به الفردوس الاعلى
امين
اختى ف يالله
عبير الجنوب
اشكرك على رقي مرورك بصفحتى
وتعطيرها بمدادك واعجابك
لاحرمنى الله اخوتك فيه
في امان الله وحفظه

أبورشيد
12-29-2013, 03:41 PM
طرح قيم في غاية الاهميه بارك الله فيك
أسأل الله في علاه أن يجعل ماتقدميه من خير في موازين حسناتك
أزكى تحية 0