المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هاشتاق "ابتعاث الفتيات خيانة" يُشعل "تويتر"


بديع الزمان
04-05-2014, 01:53 PM
المختصر/ شهد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" جدلًا واسعًا ما بين مؤيد ومعارض لـ"ابتعاث الفتيات"، بعد الزيارة التي نظمها علماء دين لوزارة التربية والتعليم للتنبيه من مخاطر ذلك، مطالبين بإعادة النظر فيه.

وأطلق مغردون هاشتاقا تحت عنوان "زيارة المشايخ لبيان خطر الابتعاث"، عبروا فيه عن آرائهم المختلفة، وعززوه بهاشتاق آخر حمل اسم "ابتعاث الفتيات خيانة".

وتم رصد أبرز المشاركات، حيث قال الداعية محمد الشنار "ماتت الغيرة! ابتعاث الفتيات خيانة ولا يرضى به إلا غافل إن أحسنا الظن به وإلا كيف يرضى لشعرة وجهه أن تجلس بجانب رجال أجانب لساعات كل يوم".

وشارك الشيخ سليمان أحمد الدويش بقوله: "رأيت بعيني وتحدث إلي مبتعثون كثيرون عن قضايا تزكم الأنوف وسمعت من فضلاء أن مئات تحدثوا إليهم بمثل ذلك... إن بعض الفتيات لا تجيد تدبير الأمور المنزلية وترغب بالابتعاث لتعود بالنفع لأمتها، فضلا عن بعض الشباب الذي يطالب بالابتعاث ليعود ناضجًا وايجابيًا وهو لا يلبي طلبات أهله المنزلية".

وقال مغرد يدعى "مسلم": "يبتعث أخته عند الكفار أو ابنته عادي، ولا يستطيع أن يتركها يوم عند أحد من قبيلته عيب، لله العجب".

وعبر "محمد"، مغرد آخر، عن رفضه لابتعاث الفتيات بدون مِحْرم، مشيرًا إلى أن العاصي لا يفرق بممارسة البغاء بين مكة المكرمة ومنهاتن.

وأيد "عدنان" ما قاله "محمد"، معتبرًا أن "الخربانات يخربون السعودية وبرا السعودية نفس الشيء لكن المتربية وتعرف دينها ما منها خوف إن شاء الله لو راحت المريخ".

ورجح المغرد علي الزهراني أن يتم بناء الجامعات في المملكة واستقطاب العلماء إليها، معبرًا عن رفضه القاطع للابتعاث.

وقال المهندس محمد الربع: "البعض ينظر فقط إلى الجزء الفارغ من الكوب، التركيز على السلبيات وإهمال الإيجابيات العظيمة غير عادل".

ويعج "تويتر" بعشرات الهاشتاقات كل يوم، لكن قل ما توحدت معانيها وتمحورت حول قضية واحدة وهي "ابتعاث الفتيات"، فقد أطلق مغردون سبعة هاشتاقات خلال الأيام القليلة الماضية تعبر عن الأزمات الاجتماعية المترتبة على "الابتعاث"، ولعل أبرزها "مبتعثة تتزوج غير مسلم وتسجن والدها "ليه" الداوود يتهم أهالي المبتعثات لوحدهن".

ويُذكر أن قصة المبتعثة التي تزوجت دون علم والدها في كندا وتسببت في ترحيله، لعبت دورًا مهمًا في إثارة القضية من جديد، فقد طالب عدد من المشايخ وزارة التربية والتعليم بإيقاف الابتعاث الخارجي على إثرها.

وقال الداعية عبد العزيز الطريفي:

"من عدم الأمانة ابتعاث 30 ألف فتاة لدراسة ما يمكن توفيره خالطن رجال النصارى بعدما كن لا يخالطن رجال المسلمين".


الدكتور علي العمري 90% من المبتعثين يعانون من انحرافات

http://www.youtube.com/watch?v=_jjHHLOWsIc

محراك
04-05-2014, 02:03 PM
موضوع قيم وهادف
وانا سيكون لي عودة ان شاء الله
اشكرك يابديع الزمان على اختيارك هذا الطرح
يثبت
تحياااتي

بديع الزمان
04-05-2014, 02:07 PM
ساتحدث عن تجربتي للابتعاث الخارجي ومن منظور

من رأى ليس كمن سمع



من أخطر الآثار الانحراف العقدي والانهيار الخلقي , اللذان يصاب بهما كثير من الطلبة , ذلك لأن عوامل الإفساد والإغراء , والتشكيك والإغواء التي يتعرضون لها قد تتغلب على عناصر المقاومة التي تكون لدى بعضهم , فالانطلاق من جو مجتمع مغلق إلى جو مجتمع مفتوح يحدث هزة عنيفة لا يمكن أن تتجاهل .


كلا منا لاحظ في السنوات القليله الماضية فتح ابواب الابتعاث على مصراعيها في جميع التخصصات وكأن بلدنا لاتوجد فيها جامعات ولا تعليم ؟ أتساءل يا معالي وزير التعليم العالي لماذا هذا التغريب والابتعاث لأبنائنا وبناتنا ؟

وماهي الجهة المستفيدة من هذا الابتعاث, هل هي الدولة أ م المجتمع؟

طبعا لا. إذًاً من المستفيد ؟

إليك النتائج يا معالي وزير التعليم العالي بعد الابتعاث :

وصول جيل جديد من العلمانية والليبرالية ومن تخلى عن دينه

وصول فكر جديد يحارب العادات والتقاليد والمجتمع

وصول فكر جديد يطالب بالحريات ومساواة المرأة بالرجل من وجهة نظرهم

وصول جيل جديد من الموضه والعادات الغربية

وصول ثقافات ونظريات جديدة يلزمون مجتمعنا بتطبيقها

خصوصا أن المبتعثين من صغار السن من بعد الثانوية العامه 18سنة .هل يستطيع المبتعث في هذا السن ان يصمد أمام الفتن والمغريات الحضارية والفكرية التي يشاهدها أمامه ؟ لا أعتقد إلا من رحم الله.

وأيضاً يا معالي الوزير لماذا إجبار المعيدات في الجامعات على الابتعاث ونحن نعرف أن المرأه السعودية لها خصوصيتها الاجتماعية والدينية التي تعتز بها.

ما المقصود من هذا الابتعاث ؟ أنا لست ضد الابتعاث فنحن نحتاج إلى عقول متطوره تنقل بلدنا إلى العالمية بطابعها الاسلامي لا إلى عقول تنقل بلدنا إلى ضياع هويته ! و ليكن الإبتعاث لأصحاب التخصصات الغير موجوده في جامعاتنا مع وجود رقابة لسلوك المبتعث ,

أصبحنا نقرأ في الصحف جرائم المبتعثين وهذا يسئ للإسلام والمملكة , إذا كان لابد من الابتعاث يامعالي الوزير فنحن بحاجة إلى إبتعاث حقيقي من خلال الكليات التقنية والمعاهد المهنية .البلد بحاجة إلى بنيه تحتيه تكون صمام أمان لإقتصادنا ومصانعنا وتغنينا عن العماله التي تنهب ثروة بلادنا .

لا ننكر ان هناك فئة ليست بالكثيرة حققت طموحاتها وطموحات بلدها بالتفوق العلمي والأخلاقي وسجلوا لأنفسهم رصيدا من الانجاز العالمي

هؤلاء يشكرون ويستحقون ان يكرموا

الكنانيه
04-05-2014, 02:09 PM
اخي الكريم انت طرحت موضوع في غاية الاهميه
وانا من وجهة نظري انه اذا كانت متزوجه فلا باس
ونحن نخاف على الشباب من الانحراف في الخارج فما بالك بالفتيات
و الابتعاث سواء للبنات او الأولاد للدراسه فلابد ان يكون الطالب على مستوى عالي من الوعي والنضج
ونسأل الله الستر لنا ولبنات المسلمين
شكري الجزيل بديع الزمان على روعة الطرح

جمال الشمري
04-05-2014, 02:20 PM
تتزايد سنويا أعداد المبتعثين والمبتعثات من المملكة العربية السعودية في ظل ترحيب من دول الغرب امريكا واوربا ولكن هل فكرنا وهل درسنا موضوع الإبتعاث بشكل متزن ومستقبلي وهل ليس لدينا جامعات على قدر عالي بالمملكة العربية السعودية اللتي يبلغ عدد الجامعات بها 9 جامعات وفرت لها الدولة كامل الإمكانيات الهائلة والكادر التعليمي من محاظرين ودكاترة سواء كانوا سعوديين او من دول أخرى وهل تعليم اللغة الإنجليزية لايمكن بالسعودية ولايوجد بها تخصصات ومعاهد لتعليم اللغة الإنجليزية بالعكس يوجد ونحن نعرف ان هناك غربيين وشرقيين تعلموا اللغة العربية وأتقنوها وهم في بلدانهم ،

وانا ضد الابتعاث الخارجي لشبابنا وبناتنا عندنا جامعات من احسن مايكون

هناك مواقع حوارية ومواقع التواصل الإجتماعي اللتي يدخلها ابنائنا المبتعثين والمبتعثات ويذكرون امورهم وأحوالهم فمنهم من يذكر ان اغلب أساتذتهم من القساوسة والمبشرين للدين النصراني وهذه مصيبة كبيرة جداً عندما قالوا ان هناك من السعوديين من تنصر وصار يستهزئ بالدين الاسلامي والبعض منهم لايصلي ولايصوم ويتعاطون الخمور نسال الله لهم ولنا الهدايه ،


يعطيك العافيه يالغالي موضوع في غاية الاهميه مشكور.

بديع الزمان
04-05-2014, 03:42 PM
إعتناق أكثر من 30 طالب سعودي مبتعث للدراسة بأمريكا "النصرانية


جدة -الوفاق- خالد سامي-

كشفت صحيفة إلكترونية سعودية عبر رسالة بعثها طالب مبتعث ان لدى وزارة التعليم العالي قائمة تتضمن أسماء لأكثر من 30 طالبا إرتدوا عن الإسلام واعتنقوا الدين النصراني اثناء تواجدهم للدراسة للإبتعاث في أمريكا وحدها وبحسب صحيفة "حرف" أضاف الطالب المبتعث في أمريكا لإكمال دراساته العليا: كنا نشاهد انحرافات جنسية وشذوذ أخلاقي وشباب سعوديين مخمورين في الطرقات, أما الآن فقد وصل الأمر إلى الكفر والعياذ بالله. كما ذكر في رسالته الإليكترونية التي بعثها إلينا بأن هذا العدد يمثل من تم تعميدهم رسميا في الكنيسة, أما من لم يتم تعميدهم في الكنيسة, أو من تم تعميدهم ولكن لم يبلغ عنه زملاؤه فهذا أكثر بكثير من الثلاثين

يشار ان وزارة التعليم العالي قد وضعت شروط لقبول الإبتعاث للطالب او الطالبه وأهمها الإلتزام بالحفاظ على الدين الإسلامي وثوابته ويبدو ان ماحدث سوى نزوات لمجموعة شاذه لاتمثل كافة الطلاب والطالبات المبتعثين والمبتعثات ولكننا ننتظر توضيح الوزارة حول مانشر مع محاولتنا الاتصال المتكرر بهم لمعرفة حقيقة الأمر

بديع الزمان
04-05-2014, 03:43 PM
عضو في الشورى يفتح الملف الأخطر ويحذر من «تنصير المبتعثين»


القويحص يعلق الجرس.. ويقول: هناك سفارات أجنبية تستهدف الطلاب بأفكار سياسية خطيرة

فجر عضو في مجلس الشورى السعودي، قنبلة مدوية تحت القبة، أمس، وذلك بعد أن أطلق تحذيرات من عمليات تنصير يتعرض لها الطلاب المبتعثون في الخارج، فاتحا بذلك الملف الأخطر في هذه المسألة، مطالبا باتخاذ ما يلزم لحماية الطلبة السعوديين من تلك المحاولات التنصيرية.

وهذه هي المرة الأولى، التي يتحدث فيها صراحة عن محاولات التنصير التي يتعرض لها الطلبة السعوديون.

وبالأمس، فاجأ المهندس محمد القويحص زملاءه أعضاء الشورى، بحديثه عن وجود محاولات تنصير تستهدف المبتعثين السعوديين في بعض دول الابتعاث.

وحسب ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأثنين روى القويحص قصة تعرض لها مجموعة من المبتعثين في إحدى الجامعات الأميركية، حيث قدم لهم عضو في هيئة التدريس بتلك الجامعة كتاب الإنجيل باللغة العربية، طالبا منهم قراءته ومناقشته في وقت لاحق، وهو ما دفع بالطلاب إلى رفع هذه الحادثة إلى الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأميركية.

كما نبه عضو المجلس القويحص إلى وجود محاولات من بعض السفارات الأجنبية في الخارج للتواصل مع المبتعثين السعوديين، مطالبا بحماية المبتعثين السعوديين من أي أفكار سياسية خطيرة قد تفد إليهم نتيجة لتلك المحاولات.

وفتح العضو القويحص بحديثه هذا، الباب واسعا أمام أخطر الملفات التي من المنتظر أن تثير جدلا في أوساط السعوديين، وقد تدفع بوزارة التعليم العالي، لاتخاذ إجراءات بشأن ما يمكن تسميته بملف «تنصير المبتعثين».

وجاء هذا الأمر، خلال مناقشة مجلس الشورى، أمس، للتقرير السنوي لوزارة التعليم العالي، الذي جوبه بسلسلة من الانتقادات، لعل أهمها ما ذكره عضو المجلس طلال بكري، أنه خلا من الميزانية وكيفية صرفها، فيما حملت مداخلة العضو نفسه مطالبة بإعادة مكافأة طلاب الامتياز التي كانت 10 آلاف ريال لوضعها الطبيعي.

أسد
04-05-2014, 09:27 PM
وكانت الغيرة خُلُـقـاً يُمدح به الرجال والنساء .
فيقول الشاعر مُفتخراً بالغيرة :
ألسنا قد عَلِمَتْ معـدٌ
غداةَ الرّوعِ أجدرُ أن نغارا
يروى أن أعرابياً رأى امرأته تنظر إلى الرجال فطلّقها ، فعُوتِب في ذلك ، فقال :
وأتركُ حُبَّها من غـيرِ بغضٍ *** وذاك لكثرةِ الشركـاءِ فيـه
إذا وقع الذباب على طعـامٍ *** رفعـت يدي ونفسي تشتهيـه
وتجتنبُ الأسودُ ورودَ مـاءِ *** إذا كنَّ الكلاب وَلَـغْـنَ فيه

حرف ساكن
05-27-2014, 02:18 PM
شكرا اخي بديع الزمان على طرح الموضوع هنا

باختصار شديد

اعود واردد مقولة احد الحكماء الصينيين :

ان تعلم رجلا واحدا فانما تعلم شخصا بعينه
وان تعلم امرأة واحدة فانما تعلم امة

المرأة هي الام التي ترعى الذكر والانثى وتربيهما على معتقدها وبيئتها


من له اطلاع بسيط بما جاء في اتفاقية سيداو1979 لا يستنكر ما نحن فيه اليوم

.

اما هل انا مع ابتعاث الفتيات للدراسة خارج البلد فلست الا مع من تكون مع محرم حريص سواء كان ابا او زوجا


دمتم بود واحترام