طوق الياسمين
05-05-2014, 12:26 AM
http://im70.gulfup.com/6G44MK.png
http://www.bascota.com/vb/imgcache/2/4311up.gif
http://im67.gulfup.com/IRkUqu.png
يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) سورة طــــــــــه
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
والشيخ السعدي في تفسير الآية يقول :
والمجرمون يحشرون زرقا ألوانهم من الخوف والقلق والعطش ، يتناجون بينهم في قصر مدة الدنيا وسرعة الآخرة ، فيقول بعضهم ما لبثتم إلا عشرة أيام ، ويقول بعضهم غير ذلك ، والله يعلم تخافتهم ، ويسمع ما يقولون .
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
أما القرطبي في تفسيره :
ونحشر المجرمين" أي المشركين. "يومئذ زرقا" حال من المجرمين، والزرق خلاف الكحل. والعرب تتشاءم بزرق العيون وتذمه؛ أي تشوه خلقتهم بزرقة عيونهم وسواد وجوههم. وقال الكلبي والفراء: "زرقا" أي عميا. وقال الأزهري: عطاشا قد ازرقت أعينهم من شدة العطش؛ وقاله الزجاج؛ قال: لأن سواد العين يتغير ويزرق من العطش. وقيل: إنه الطمع الكاذب إذا تعقبته الخيبة، يقال: ابيضت عيني لطول انتظاري لكذا. وقول خامس: إن المراد بالزرقة شخوص البصر من شدة
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
الخوف؛ قال الشاعر:
لقد زرقت عيناك يا ابن مكعبر كما كل ضبي من اللؤم أزرق
يقال: رجل أزرق العين، والمرأة زرقاء بينة الزرق. والاسم الزرقة. وقد زرقت عينه بالكسر وازرقت عينه ازرقاقا، وازرقت عينه ازريقاقا. وقال سعيد بن جبير: قيل لابن عباس في قوله: "ونحشر المجرمين يومئذ زرقا" وقال في موضع آخر: "ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما" [الإسراء: 97] فقال: إن ليوم القيامة حالات؛ فحالة يكونون فيه زرقا، وحالة عميا.
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
وأكثر المفسرين على ذلك ..
http://im67.gulfup.com/IRkUqu.png
http://www.bascota.com/vb/imgcache/2/4311up.gif
http://im67.gulfup.com/0bhPcM.png
http://www.bascota.com/vb/imgcache/2/4311up.gif
http://im67.gulfup.com/IRkUqu.png
يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) سورة طــــــــــه
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
والشيخ السعدي في تفسير الآية يقول :
والمجرمون يحشرون زرقا ألوانهم من الخوف والقلق والعطش ، يتناجون بينهم في قصر مدة الدنيا وسرعة الآخرة ، فيقول بعضهم ما لبثتم إلا عشرة أيام ، ويقول بعضهم غير ذلك ، والله يعلم تخافتهم ، ويسمع ما يقولون .
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
أما القرطبي في تفسيره :
ونحشر المجرمين" أي المشركين. "يومئذ زرقا" حال من المجرمين، والزرق خلاف الكحل. والعرب تتشاءم بزرق العيون وتذمه؛ أي تشوه خلقتهم بزرقة عيونهم وسواد وجوههم. وقال الكلبي والفراء: "زرقا" أي عميا. وقال الأزهري: عطاشا قد ازرقت أعينهم من شدة العطش؛ وقاله الزجاج؛ قال: لأن سواد العين يتغير ويزرق من العطش. وقيل: إنه الطمع الكاذب إذا تعقبته الخيبة، يقال: ابيضت عيني لطول انتظاري لكذا. وقول خامس: إن المراد بالزرقة شخوص البصر من شدة
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
الخوف؛ قال الشاعر:
لقد زرقت عيناك يا ابن مكعبر كما كل ضبي من اللؤم أزرق
يقال: رجل أزرق العين، والمرأة زرقاء بينة الزرق. والاسم الزرقة. وقد زرقت عينه بالكسر وازرقت عينه ازرقاقا، وازرقت عينه ازريقاقا. وقال سعيد بن جبير: قيل لابن عباس في قوله: "ونحشر المجرمين يومئذ زرقا" وقال في موضع آخر: "ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما" [الإسراء: 97] فقال: إن ليوم القيامة حالات؛ فحالة يكونون فيه زرقا، وحالة عميا.
http://www.enjaztech.com/vb/uploadcenter/uploads/06-2013/PIC-778-1371869988.gif
وأكثر المفسرين على ذلك ..
http://im67.gulfup.com/IRkUqu.png
http://www.bascota.com/vb/imgcache/2/4311up.gif
http://im67.gulfup.com/0bhPcM.png