المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ،،سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللقاء 9،،


طوق الياسمين
05-21-2014, 12:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازلنا مع خير سيرة
سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
اللقاء 9

162- كان أبوبكر الصديق كثيراً ما يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تعجل ، لعل الله يجعل لك صاحباً "..
163- جاء الإذن من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة ، وأن يكون صاحبه في هذه الهجرة هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه.
164- أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق بالهجرة ، وأنه سيكون رفيقه فيها ، فَجهَّز أبوبكر الصديق ناقتين له ولرسول الله صلى الله عليه وسلم .
165- اجتمع كفار قريش في دار الندوة ، واتفقوا على أمر جائر وهو قتل النبي صلى الله عليه وسلم ، وأعلنوا في ذلك جائزة 100 ناقة لمن يقتله ..
166- حمى الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم من مؤامرة قريش ، وأخبره بهذه المؤامرة .خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق وتَوجَّها إلى غار ثور.
167- كَمَنَ - يعني اختبأ - رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في الغار 3 أيام ، وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهم بالطعام كل يوم ..
168- بحث الكفار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مكان فلم يجدوه ، وتوجهت مجموعة منهم إلى غار ثور ، ووقفوا على باب الغار ..
169-لو نظر أحدهم إلى داخل الغار لرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبا بكر لكن الله صرف قلوبهم ولم يتكلف أحد منهم أن ينظر داخل الغار.
170- رواية نسج العنكبوت والحمامة أخرجها الإمام أحمد في مسنده بإسناد ضعيف .ثم رجع هؤلاء الكفار ، وحمى الله رسوله صلى الله عليه وسلم منهم ...
171- خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبوبكر الصديق من الغار بعد أن مكثا فيه 3 أيام ، وانطلقا متوجهين إلى المدينة ..
172- وخرج معهما عامر بن فُهيرة مولى أبي بكر الصديق يخدمهما في الطريق وكان دليلهم إلى المدينة عبدالله بن أُريقط وكان مشركا ..
173- فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر الصديق ، وعامر بن فهيرة ، والدليل عبدالله بن أريقط ، وفي طريقهم إلى المدينة حدثت أحداث :.
174- من الأحداث :قصة سراقة بن مالك .إسلام الراعي قصة أم معبد الخزاعية لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالزبير وطلحة وهما قادمان من الشام ..
175- من الأحداث التي حدثت في هجرته صلى الله عليه وسلم لكنها لم تثبت بإسناد صحيح :قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لسراقة : " كيف بِك إذا لبست سِواري كسرى "..
176- وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه بحفظ الله ورعايته إلى منطقة قباء في يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 14 من بعثته ، وهي السنة 1 هـ.
177- فلما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه إلى قباء وجد الأنصار في استقباله ، وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في قباء 14 ليلة وخلالها بنى مسجد قباء.
178- ولما كان يوم الجمعة ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته وخلفه أبوبكر متوجهين إلى المدينة .
179- أدركت رسول صلى الله عليه وسلم صلاة الجمعة في ديار بني سالم بن عوف ، فصلاها في الوادي وادي رانُوناء ، وهي أول جمعة يُصليها في الإسلام ..
180- ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته من ديار بني سالم بن عوف ، وأرخى لها الزمام ، حتى دخل المدينة في جو مشحون بالفرح والسرور ..
181- وكان يوماً تاريخياً مشهوداً ، فقد كانت البيوت والسِّكَكُ تَرَتُّج بأصوات التحميد والتكبير .
182- قال أنس :" ما رأيت يوماً قط أنور ولا أحسن من يوم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق المدينة - يعني بعد الهجرة - "..
183- قال البراء :ما رأيت أهل المدينة فرجوا بشيء فرحهم برسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ، حتى جعل الإماء يقلن : قدم رسول الله ..
184- قال البراء رضي الله عنه :فصعد الرجال والنساء فوق البيوت وتفرق الغلمان والخدم في الطرق ينادون :يامحمد يارسول الله ..
185- قال أنس رضي الله عنه :" لما كان اليوم الذي دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه المدينة أضاء منها كل شيء ".
186- قال أنس : خرجت جوار يضربن بالدف وهُنَّ يَقُلْن :نحن جوارٍ من بني النَجَّار يا حَبَّذا محمد من جار.
187- الأبيات الشهيرة :طلع البدر علينا ... من ثنيات الوداع أخرجها البيهقي بإسناد ضعيف .وأوردها الغزالي في الإحياء وأعلّه الحافظ العراقي بقوله إسناده معضل ، وضَعَّفه الحافظ ابن حجر في الفتح ، وابن القيم في زاد المعاد .
188- قال القسطلاني : وأشرقت المدينة بحُلُوله فيها صلى الله عليه وسلم ، وسَرَى السُّرُورُ إلى القُلُوبِ .

وإلى لقاء قادم بحول الله
وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الأسـد الملك
05-21-2014, 01:11 AM
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
عليه افضل الصلاة والسلام‏
بارك الله فيكِ ونفع بعلمكِ طوق الياسمين
وجزاكِ الله خير

şσσɱą
05-22-2014, 11:03 AM
اللهم صل وسلم عليه

جزاك الله كل خير غناتي طوق

طرح راقي

*****

طوق الياسمين
06-04-2014, 12:38 AM
شكراً لكم جميعاً
و بارك الله فيكم و غفر لكم و لوالديكم
و رزقكم الفردوس الأعلى من الجنه
تقديري لحضوركم الكريم

http://up.hawahome.com/nupload/368661_1307388967.gif