المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللقاء 29"


طوق الياسمين
06-08-2014, 01:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازلنا مع خير سيرة
سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
اللقاء 29

609- تَخلَّف عدد من الصحابة الصادقين عن غزوة تبوك بغير عذر ، وكانوا نَفَرَ صدق ، لا يُتَّهمون في إسلامهم ..
610- مِن الذين تَخلَّفوا بغير عذر :1- كعب بن مالك2- هلال بن أمية3- مُرارة بن الربيع4- أبو لُبابة بن عبدالمنذر ، وغيرهم.
611- خرج النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه العظيم 30 ألف مقاتل ، وهو أعظم جيش يتجمع للمسلمين مُنذ بعثته صلى الله عليه وسلم .
612- وخَلَّف النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه على أهله وأمره بالإقامة فيهم ، فقال علي : أتُخلِّفني في الصبيان والنساء..
613- فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أمَا تَرضى أن تَكون مِني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي "..
614- مضى النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه الكبير ، وعسكر في ثنية الوداع وهناك عقد صلى الله عليه وسلم الألوية والرايات ، وكان في جيشه صلى الله عليه وسلم عدد كبير من المنافقين ..
615- مَرَّ النبي صلى الله عليه وسلم وهو في طريقه إلى تبوك بالحِجْر ديار ثمود - وهم قوم صالح عليه السلام - فاستعجل النبي صلى الله عليه وسلم راحلته ..
616- ونزل النبي صلى الله عليه وسلم قريبا من ديار ثمود ، ولم يَدخلها ، فاستقى الناس من بئر كان بالحِجْر ، واعْتَجنوا به عجينهم ..
617- فلما عَلِمَ النبي صلى الله عليه وسلم بهم ، قال : " لا تدخلوا على هؤلاء القوم الذين عُذِّبُوا ، فإني أخاف أن يُصيبكم مثل ما أصابهم "..
618- ثم أمرهم صلى الله عليه وسلم أن لا يَشربوا من بئرها ولا يَستقوا ، فقالوا : عَجنَّا منها واستقينا ، فأمرهم صلى الله عليه وسلم أن يُلقوا ذلك العجين والماء.
619- ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في أصحابه خطبة عظيمة حذرهم فيها من الدخول على أماكن عُذِّب فيها الكفار ، خَشية أن يُصيبهم ما أصابهم.
620- أكمل النبي صلى الله عليه وسلم طريقه إلى تبوك ، وكان صلى الله عليه وسلم يَجمع بين الصلوات ، فكان يَجمع الظهر والعصر جميعاً ، والمغرب والعشاء جميعاً ..
621- أكمل النبي صلى الله عليه وسلم طريقه إلى تبوك ، وقد أصاب الناس العطش ، واشتدت حاجتهم إلى الماء ، فشكا الناس ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ..
622- فدعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يُنزل عليهم المطر ، فتجمع السحاب ، ونزل عليهم المطر ، فشربوا ، وملؤوا ما معهم ..
623- في الطريق إلى تبوك نزل الجيش في الليل ، وقُبيل صلاة الفجر ذهب النبي صلى الله عليه وسلم لقضاء حاجته ومعه المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ..
624- تأخر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة رضي الله عنهم في صلاة الفجر ، فقدَّم الصحابة عبدالرحمن بن عوف ليُصلي بهم إماما في صلاة الفجر.
625- فلما بلغ عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه الركعة الثانية جاء النبي صلى الله عليه وسلم ، فأدرك ركعة ، وأتم ركعة صلى الله عليه وسلم ..
626- فلما سَلَّم عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يُتم الركعة التي فاتته فوقع ذلك في قلوب الصحابة رضي الله عنهم.
627- فلما سلَّم النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم : " أحسنتم " أو " أصبتم ".فأقرَّهم النبي صلى الله عليه وسلم على عدم انتظاره في سبيل إقامة الصلاة على وقتها.
628- وأما حديث : " ما قُبض نَبي حتى يُصلي خلف رجل صالح من أمته ".فقد رواه الإمام أحمد ، وابن سعد في طبقاته وهو حديث ضعيف..
629- أكمل صلى الله عليه وسلم طريقه إلى تبوك ، وقال لأصحابه : " إنكم ستأتون غدا إن شاء الله عين تبوك ، فمن جاءها فلا يمس من مائها حتى آتي "..
630- فلما وصل المسلمون إلى تبوك ، وجدوا عينها قليلة الماء وإذا رجلان من المنافقين أخذوا ماءها وكان النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن ذلك ..
631- فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن رَجُلين سبقاه إلى عين تبوك وأخذا من مائها لَعنهُما ، ثم غَسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه ويديه من ماء تبوك ..
632- ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : " يُوشك يامعاذ إنْ طالت بك حياة ، أنْ تَرى ما ها هنا قد مُلئ جناناً "..

وإلى لقاء قادم بحول الله
وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ريم الفلا
06-09-2014, 09:16 AM
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا

بارك الله فيك وجزاك الله خير غاليتي

فهود
06-17-2014, 02:55 AM
بارك الله فيك يا طوق الياسمين
وجزاك الله خيراً والله يحفظك ويبرك في عمرك
ويسعدك في دنياءوالخرة

ابولمه
06-18-2014, 04:46 AM
بارك الله فيك يا طوق الياسمين
وجزاك الله خيراً والله يحفظك ويبرك في عمرك
ويسعدك في دنياءوالخرة
تقبلي مروري

طوق الياسمين
06-25-2014, 12:00 AM
الله ينور قلوبكم بالعلم والدين..
ويشرح صدوركم بالهدى واليقين..
وييسر اموركم ويرفع مقامكم في عليين..
ويحشركم بجوار النبي الأمين..
تقديري لحضوركم الكريم