المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللقاء 30"


طوق الياسمين
06-10-2014, 03:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازلنا مع خير سيرة
سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
اللقاء 30

633- ثم ضُرِبت للنبي صلى الله عليه وسلم قُبَّة - أي خيمة - وأقام النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك 20 يوما ، ولم يَلق كيداً ، ولم يُواجه عدواً ..
634- ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يُرسل السرايا إلى القبائل على أطراف الشام ، وأرسل رسالة إلى قيصر عظيم الروم ..
635- صالح النبي صلى الله عليه وسلم أهل أَيْلَة ، ويهود جَرْبَاءَ وأَذْرُح ، وبعث خالد بن الوليد ومعه 420 مقاتل إلى أُكَيْدر دُومة الجَنْدَل.
636- فصالح أُكَيْدَر دُومة الجَنْدل النبي صلى الله عليه وسلم على الجزية ، وأهدى أُكيدر النبي صلى الله عليه وسلم بغلة ، وجُبَّة من سُندس مَنسُوج فيها الذهب ..
637- فعجب الصحابة من جمال الجُبَّة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أتعجبون من لين هذه ؟؟لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير منها وألين "..
638- ثم بعث النبي صلى الله عليه وسلم دحية الكلبي برسالة إلى قيصر عظيم الروم يدعوه فيها إلى 3 خصال : " إما الإسلام أو الجزية أو القتال "..
639- فجمع قيصر بطارقته وقرأ عليهم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : والله ماندخل في دينه ولا ندفع له الجزية ، ولا نقاتله ..
640- ثم أرسل قيصر رسالة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر ، فاكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وسمعت العرب أن الروم خافت من قتال النبي صلى الله عليه وسلم ..
641- رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، بعد أن أقام في تبوك 20 يوما ، ولم يلق كيداً من أي عدو .
642- فلما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى وادي القرى قال لأصحابه : " إنِّي مُتعجِّلٌ إلى المدينة فمن أراد منكم أن يَتعجَّل معي فليتعجل "..
643- فلما وصل النبي صلى الله عليه وسلم بذي أوان نزل عليه الوحي ، وأخبره ببناء المنافقين مسجد الضرار ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بحرقه بالنار وهدمه ..
644- ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " إن بالمدينة أقواماً ماسرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم فيه ، حبسهم العُذر "..
645- فلما أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة ، قال " هذه طيبة أو طابة ".فلما رأى جبل أُحُد ، قال " هذا جبل نُحِبُّه ويُحبُّنا "..
646- وتسامع الناس بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم ، فخرجوا إلى ثَنيَّة الوداع يَتلقَّونه ، بحفاوةٍ وفرحٍ وسُرورٍ بالغ ..
647- قال السائب بن يزيد : أذكر أنَّي خرجت مع الصبيان نَتلقَّى النبي صلى الله عليه وسلم إلى ثَنيَّة الوداع مقدمه من غزوة تبوك .رواه البخاري.

648- انقسم الناس في غزوة تبوك إلى 4 أقسام : 1- مأمورين مأجورين كعلي بن أبي طالب ، ومحمد بن مسلمة ، وابن أم مكتوم ..
649- 2- معذورين : وهم الضُّعفاء والمرضى .3- عُصاة مُذنبين : كالثلاثة الذين خلفوا .4- ملومين مذمومين : وهم المنافقون ..
650- فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بمقاطعة كل مَن تَخلَّف عن غزوة تبوك ممن لا عُذر له ، فأعرض عنهم النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنون ..
651- جاء الأعراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يعتذرون بأعذار واهية عن تخلفهم عن غزوة تبوك ، فعذرهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وَوَكِلَ سرائرهم إلى الله ..
652- وأرجأ النبي صلى الله عليه وسلم أمر 3 من الصحابة الصادقين ، وهم :كعب بن مالك هلال بن أمية مرارة بن الربيع .رضي الله عنهم أجمعين ..


653- هؤلاء الصحابة الثلاثة رضي الله عنهم اعترفوا للنبي صلى الله عليه وسلم أن ليس لهم عذر بتخلفهم عن غزوة تبوك ..

654- قال الله عن الثلاثة الذين تخلفوا عن تبوك : " وآخرون مُرجون لأمر الله إما يُعذبهم وإما يتوب عليهم والله عليم حكيم "..

655- ثم إن الله تاب على هؤلاء الثلاثة لصدقهم ، رضي الله عنهم ، فأنزل في توبته عليهم الآية رقم 117 - 118 من سورة التوبة ..
وإلى لقاء قادم بحول الله
وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

فهود
06-17-2014, 02:42 AM
بارك الله فيك يا طوق الياسمين وجزاك الله خيراٍوبارك فيك

ابولمه
06-18-2014, 04:53 AM
بارك الله فيك يا طوق الياسمين
وجزاك الله خيراً والله يحفظك ويبرك في عمرك
ويسعدك في دنياءوالخرة
تقبلي مروري

طوق الياسمين
06-24-2014, 11:51 PM
الله ينور قلوبكم بالعلم والدين..
ويشرح صدوركم بالهدى واليقين..
وييسر اموركم ويرفع مقامكم في عليين..
ويحشركم بجوار النبي الأمين..
تقديري لحضوركم الكريم