المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سألت نفسك»{لماذا نسجد مرتين؟}


şσσɱą
06-11-2015, 06:48 PM
هـل سـآلت نفسك لمـآذـآ نسجد مرتيـن ؟!*

سُئل اﻹ‌مام علي بن أبي طالب*
- رضي الله عنه -


لماذا ﻻ‌ نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة ؟!


قال رضي الله عنه :*
من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع
أكثر من الركوع*
ففي السجود يضع اﻹ‌نسان أعز أعضائه وأكرمها

على التراب كرمز للعبودية لله ،

وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى ..

( أفضل أعضاء اﻹ‌نسان رأسه ﻻ‌ن فيه عقله ،
وأفضل ما في الرأس الجبهة )

سُئل:

لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة؟
وماهي الصفة التي في التراب؟

فقرأ أمير المؤمنين رضي الله عنه اﻵ‌ية الكريمة

( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى)

أول ما تسجد وترفع راسك يعني*
( منها خلقناكم )

وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب..


وعندما تسجد ثانية تتذكر


( أنك ستموت وتعود إلى التراب)


وترفع رأسك فتتذكر أنك (ستبعث من التراب مرة أخرى)..


ولهذه اﻷ‌سباب نحن نسجد مرتين لتذكيرنا بالحياة والموت !!

دمتم بحفظ الرحمن

şσσɱą
06-11-2015, 06:59 PM
*والتعليق على مضمون ما جاء في لماذا نسجد مرتين !*

*ماجاء من ذكر اﻵ‌ية ثم انتهائها*بصدق الله العظيم*، فهذا ﻻ‌ يجوز وهو من البدع*ﻷ‌نه على غير هدي رسولنا الكريم عليه الصﻼ‌ة والسﻼ‌م*، فإننا نعلم أن النبي كان يستمع لقراءة بن مسعود قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُﻻ‌ءِ شَهِيداً)**فقال النبي صلى الله عليه وسلم*حسبك*ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك**ونعلم ان من الصحابة من يتدارس مع اصحابه وكذلك تدارس النبي مع جبريل في كل سنة مرة القرآن وأما في السنة التي كانت قبل موته مرتين ،*وﻻ‌ نعلم أن أحد قال بعد كﻼ‌م الله صدق الله العظيم*..[*b] (*هنا شرح وقول ابن عثيمين رحمه الله بهذا الخصوص
*)[/b]


*ثم من قال أن أفضل مافي اﻹ‌نسان عقله**، هذا باطل ، بل ان أفضل مافي اﻹ‌نسان قلبهفالحديث:*يقول إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح سائر الجسد وإذا فسدت فسد سائر الجسد أﻻ‌ وهي القلب*ـ**أيعقل أن يكون العقل هو اﻷ‌فضل أم القلب**فإن فسد القلب من فساد الجوارح والدين وكل شئ ،*فان صﻼ‌ح القلب الذي هو ملك للبدن من صﻼ‌ح الجوارح*،*فان الملك لو صلح لصلحت جنوده والتي هي بمثابة الجوارح ..*
*

*قال شيخ اﻹ‌سﻼ‌م ابن تيميه ـ رحمه الله ـ**"*فإذا كان فيه ـ أي القلب ـ معرفة وإرادة سرى ذلك إلى البدن بالضرورة ، ﻻ‌ يمكن أن يتخلف البدن عما يريده القلب*..*
فإذا كان القلب صالحاً بما فيه من اﻹ‌يمان علماً وعمﻼ‌ً قلبياً ، لزم ضرورة صﻼ‌ح الجسد بالقول الظاهر والعمل باﻹ‌يمان المطلق*،**كما قال أئمة أهل الحديث :**قول وعمل ﻻ‌زم له متى صلح الباطن صلح الظاهر ، وإذا فسد فسد .. وإذا قام القلب بالقلب التصديق به والمحبة له لزم ضرورة أن يتحرك البدن بموجب ذلك من اﻷ‌قوال الظاهرة ، واﻷ‌عمال الظاهرة ، فكل منهما يؤثر في اﻵ‌خر*.. " ا.هـ*

حنان
06-11-2015, 07:07 PM
جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك

زهور الريف
06-11-2015, 09:27 PM
سبحان من سجدت له الوجوه
جزاك الله خير غلاتي وكتب لك الاجر

ابوو يوسف
06-19-2015, 01:25 PM
جزاكم الله خيرا واثابكم