منتديات ديوانية بني شهر

منتديات ديوانية بني شهر (http://www.bani-shehr.net/index.php)
-   الشريعة والحياة (http://www.bani-shehr.net/forumdisplay.php?f=3)
-   -   الطلاق (http://www.bani-shehr.net/showthread.php?t=28641)

الكنانيه 12-20-2013 05:31 PM

الطلاق
 


جعل الله الزواج سكنًا ورحمة ومودة، ولكن قد ينشأ بين الزوجين ما يعكر



صفو هذه العلاقة الطيبة، وقد تكون الأسباب التي أدت إلى الخلاف



بين الزوجين تافهة يمكن معالجتها أو تفاديها، فعلى المرأة أن تتعقل



أمورها ولا تتسرع في طلب الطلاق من زوجها لأتفه الأسباب؛



فقد قال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:



( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس


فحرام عليها رائحة الجنة )


[أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه].

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

وقد تكون أسباب الخلاف قوية، فتفشل أمامها كل مساعي الوفاق والصلح


بين الزوجين، عندئذ لا يكون هناك حل لهذه الخلافات إلا بإنهاء


العلاقة الزوجية، وذهاب كل من الزوجين إلى سبيله



{ وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ }


[النساء: 130].

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

والطلاق أحسن وسيلة لإنهاء العلاقة الزوجية عند تعذر استمرارها


ومعناه حل الرابطة الزوجية الصحيحة من جانب الزوج بلفظ مخصوص.



أسباب جعل الله الطلاق بيد الزوج


ولقد جعل الله الطلاق بيد الزوج وذلك مراعاة لأمور منها


1- الحرص على بيت الزوجية من الانهيار، لأن جعل الطلاق بيد الزوجة


بما عرف عنها من عاطفة قد تصل بها إلى حد التهور فيتهدد


أمن الأسرة، لكن الرجل أكثر تريثًا وبعدًا عن الانفعال


2- الطلاق يستتبع أمورًا مالية مثل: دفع مؤخر الصداق، ونفقة العدة


والمتعة، وهي أمور تجبر الرجل على التروي في إيقاع الطلاق


إن لم يحمله على ذلك ما هو أكبر. ثم إن المرأة تستطيع أن تشترط


لنفسها الحق في الطلاق، كما أن لها أن تنهي الزواج إذا تعذرت


حياتها مع زوجها بطرق أخرى كالخلع والتفريق القضائي


إذا كان السبب معقولا.

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

حدود حق الرجل فى الطلاق


ولقد جعل الشرع الإسلامي لحق الرجل في الطلاق حدودًا، ومن ذلك:


1- ألا يقع الطلاق لسبب تافه غير معتبر شرعًا، وعلى الرجل أن يدرك


أنه مسئول أمام الله عن تهاونه في استخدام هذا الحق، فالأمر


ليس سهلاً



وقد قال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:



( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )


[أبو داود].

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

2- أن يكون الطلاق في طهر لم يجامع الرجل امرأته فيه، فإذا طلق


في حيض أو في طهر جامع فيه، وقع الطلاق، وأثم المطلق


عند جماعة من العلماء، وخالف ذلك جماعة أخرى من العلماء


حيث قالوا: " إن الطلاق لا يقع "



3- أن يكون الطلاق مفرقًا لا يجمع فيه أكثر من طلقة واحدة، فإذا طلق


الرجل ثلاثًا مجتمعة أو في مجلس واحد اعتبره بعض العلماء ثلاثًا،


وقال آخرون:" إن الطلاق ثلاثًا يقع طلقة واحدة "


http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

أنواع الطلاق


الطلاق نوعان


طلاق رجعي : ويحدث بالطلقة الأولى أو الثانية يوقعها الزوج


على زوجته التي دخل بها دخولا حقيقيًّا، على أن لا يكون الطلاق


في مقابل مال، وهذا الطلاق لا يترتب عليه أثر لفرقة ما دامت المطلقة


في العدة، حيث يكون للزوج حق مراجعة زوجته فتصبح حلا لزوجها


فإذا انقضت العدة دون أن يراجعها، أصبحت مطلقته ولا يجوز


له منها شيء إلا بعقد ومهر جديدين



طلاق بائن : وينقسم إلى بينونة صغرى وبينونة كبرى، فالبينونة


الصغرى هي الطلاق الأول والثاني بعد انتهاء فترة العدة، ويسمى كذلك


لأنه يمكن للرجل أن يعيد زوجته بعقد ومهر جديدين


ولا يملك عليها إلا بقية الطلقات الثلاث، فلو كان قد طلقها مرة واحدة


تبقى له طلقتان، وإن كان قد طلقها مرتين تبقى له


الطلقة الأخيرة فقط.

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

ويعتبر الطلاق قبل الدخول، والطلاق في مقابل عوض وهو الخلع


عند من يعتبر الخلع طلاقًا، والطلاق بسبب العيب إذا كان للمرة الأولى


أو الثانية، كل ذلك يدخل تحت الطلاق البائن بينونة صغرى


والطلاق البائن بينونة كبرى هو الطلاق للمرة الثالثة


فلا يباح بعده للرجل أن يراجع زوجته إلا إذا تزوجت بآخر


ثم دخل بها ثم فارقها واعتدَّت، ولابد من عقد ومهر جديدين


http://im32.gulfup.com/c14Ub.png


ألفاظ الطلاق


ويقع الطلاق بأي لفظ يقع به عرفًا ويفهمه الطرفان، كما يقع بالكتابة


ونحو ذلك


الطلاق بالكناية


وهو لا يقع إلا بالنية، وذلك لأن الكناية تحمل معنى الطلاق وغيره


ويفصل في ذلك النية والقصد، مثل من يقول: " الحقي بأهلك "


فلا تعد طلاقًا إلا إذا كانت نيته الطلاق



فقد قالت عائشة -رضي الله عنها وعن ابيها



( إن ابنة الجون لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم


ودنا منها، قالت: أعوذ بالله منك.


فقال صلى الله عليه وسلم : لقد عذت بعظيم، الحقي بأهلك )


[البخاري]

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

فكانت هذه الكناية طلاقًا، لأنه صلى الله عليه وسلم نوى بها الطلاق.



وقال كعب بن مالك


في قصة تخلفه عن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك:...



( وإذا رسولُ رسولِ الله يأتيني، فقال: إنَّ رسول الله صلى الله


عليه وسلم يأمرك أن تعتزل امرأتك.


فقال: أطلقها أم ماذا أفعل؟ قال: بل اعتزلها فلا تقربها


قال: فقلت لامرأتي: الحقي بأهلك )


[متفق عليه]

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

فلم تكن تلك الكناية بعينها طلاقًا هنا؛ لأن كعبًا -رضي الله عنه.


لم ينْوِ بها الطلاق



وإذا حدَّث الرجل نفسه بالطلاق من غير أن يتلفظ به لسانه، فإن هذا


لا يكون طلاقًا؛ لأن الله قد تجاوز للناس عما في أنفسهم فيما فيه ذنب


فكذلك لا يترتب عليه من الأمور المباحة حكم



قال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :



( إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها


ما لم تعمل به أو تكلم به )


[متفق عليه].

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

طلاق المجنون والغاضب غضبًا شديدًا: بحيث إذا سئل عمن يعرفه


من الناس قال: لا أعرفه، وما إلى ذلك، فهذا الطلاق لا يقع


على الصحيح من أقوال العلماء



لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:



( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق )


[أحمد، وأبو داود، وابن ماجه]

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

والإغلاق : هو غياب القدرة على التمييز غيبة دائمة أو مؤقتة


فيحصل بالجنون والغضب الشديد والسكر وما في معناها

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

طلاق السكران


يرى جمهور العلماء أنه يقع إذا شرب ما أذهب عقله


عالمًا بالتحريم بغير ضرورة أو عذر.

http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

طلاق المكرَه


لا يقع عند الجمهور



لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم



( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان


وما استكرهوا عليه )


[أبو داود]



وعلى هذا فالمخطئ [ أي من زل لسانه بلفظ الطلاق ] لا يقع طلاقه.


http://im32.gulfup.com/c14Ub.png

طلاق الهازل واللاعب


الهازل : هو من يقصد اللفظ دون ما يترتب عليه


واللاعب : هو من يلعب باللفظ فلا يقصده ولا يقصد معناه


لكن أجاب زوجته إلى طلبها ملاعبة وممازحة) فيه خلاف بين العلماء


فمنهم من قال:" إن هذا الطلاق يقع "



لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:



( ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد؛ النكاح والطلاق والرجعة )


[أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والترمذي]



ومنهم من قال:" إنه لايقع " واستدلوا



بقوله تعالى:



{ وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ }


[البقرة: 227]






أبورشيد 12-20-2013 09:31 PM

موضوع متكامل يتناول أكبر هم في حياتنا في هذا الزمن
بارك الله في جهودك الخيرة وشكر لك على هذا الجهد
دمتي ولا هنتي مع أزكى تحية 0

بنت شيوخ 12-21-2013 02:39 AM

الطلاق منتشر في واقعنا ولاتفة الاسباب للاسف قد تكون لحظة غضب
ولكن ندم سنين والضحية هم الاطفال وتشتت الاسره

http://www.v9f.net/vb/storeimg/img_1372521428_556.gif

الفكر 12-21-2013 01:25 PM

ابغض الحلال

لكنه حل اذا ساءت العشرة

وكثرته في هذا الزمان مؤشر لغياب التوافق

ألف شكككككككككر

فهود 12-21-2013 03:20 PM

موضوع متكامل يتناول أكبر هم في حياتنا في هذا الزمن
بارك الله في جهودك الخيرة وشكر لك على هذا الجهد

الكنانيه 12-22-2013 12:22 AM

بارك الله فيكم ورفع قدركم على تعليقاتكم
تقبلوا خالص شكري وتقديري

بنت العود 12-22-2013 12:35 AM

حتى لا يقع الطلاق .
فحتى لايقع الطلاق - وبهذه النسب المخيفة - نجد أنّ الإسلام حين شرع الزواج وضع الضوابط التي تمنع وقوع الطلاق وتجعل سعيداً قائماً على المودة والرحمة وحسن العشرة كما قال تعالى: " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " فحث على حسن اختيار كل من الزوجين لصاحبه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك"وفي صحيح مسلم يقول المعصوم صلى الله عليه وسلم : "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة" وقال صلى الله عليه وسلم : "إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". كما شرع الإسلام الخطبة كمقدمة للزواج يرى الرجل فيها شريكة حياته وترى المرأة شريك حياتها قبل العقد حتى يطمئن كل منهما إلى أن في الآخر ما يرغبه في التزوج به والحياة الطويلة معه فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال خطبت امرأة فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم "هل نظرت إليها قلت لا قال أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما"، وعن جابر رضي الله قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل" قال جابر: فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها فتزوجتها"، وكذلك المرأة من حقها أن تنظر إلى من يتقدم لزواجها ولها كامل الحق والحرية في أختيار شريك حياتها دون ضغط عليها أو إكراه من أحد، ،ففي حديث أبي هريرة رضي الله أن النبي ‏ ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال:" ‏ ‏لا تنكح الأيم حتى ‏ ‏تستأمر ‏ ‏ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت"وقد حدث زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كما حكت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه أنه جاءت فتاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله: إن أبي زوجني ابن أخيه يرفع بي خسيسته فجعل النبي صلى الله عليه وسلم الأمر إليها قالت: فإني أجزت ما صنع أبي" ولكن أرادت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شئ .
وهذان الحقان نجد أنهما خاصة في مجتمعنا السعودي قد غيبا خاصة عن الزوجة ، وهو في نظري سببٌ رئيس في فشو حالة الطلاق، فما ذنب المرأة حينما تجبر على زوجٍ لم ترأه ولم تعرف ثم ترغم على الزواج منه سواءً كان هذا الإرغام حسياً أم معنوياً .


يعطيك العافيه وطرح موفق .... جزآك الله خير

الكنانيه 12-22-2013 12:49 AM

بارك الله فيك بنت العود على شرف الحضور والاضافه الهادفه
تقبلي شككري الجزيل

الكعبية 12-22-2013 08:27 AM

جزاك الله خير طرح كاف وواف

نسأل الله الهدايه للجميع

المشكله اليوم لا الشباب يتحمل ولا البنات ولا يقدرون المسؤليه لذلك نسب الطلاق مرتفعه جدا

(( قاعة من القاعة الكبيرة المشهورة في المدينة المنورة إذا حجزة فيها واقمة دعوة العرس بعد سنة يتصلون على المعرس ويقيمون له حفلة بمناسبة مرور سنه على زواجهم منها دعاية للقاعه وإفراح العرسان !

المهم بعد سنه اتصلت القاعه بكل العرسان الذين اقاموا الدعوة فيها تلك السنه للإحتفال بهم ويقال إنه اقام تلك السنه 200 مأتين دعوة وجد ان من الـ 200 عشرون 20 فقط باقي مرتبطين والباقين طُلقوا ))

فلا حول ولاقوة إلا بالله

تقديري لك

الكنانيه 12-24-2013 07:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكعبية (المشاركة 188675)
جزاك الله خير طرح كاف وواف

نسأل الله الهدايه للجميع

المشكله اليوم لا الشباب يتحمل ولا البنات ولا يقدرون المسؤليه لذلك نسب الطلاق مرتفعه جدا

(( قاعة من القاعة الكبيرة المشهورة في المدينة المنورة إذا حجزة فيها واقمة دعوة العرس بعد سنة يتصلون على المعرس ويقيمون له حفلة بمناسبة مرور سنه على زواجهم منها دعاية للقاعه وإفراح العرسان !

المهم بعد سنه اتصلت القاعه بكل العرسان الذين اقاموا الدعوة فيها تلك السنه للإحتفال بهم ويقال إنه اقام تلك السنه 200 مأتين دعوة وجد ان من الـ 200 عشرون 20 فقط باقي مرتبطين والباقين طُلقوا ))

فلا حول ولاقوة إلا بالله

تقديري لك

لاحول ولاقوة الا بالله الله يهدي شبابنا وفتياتنا لكل خير
بارك الله فيك ورفع قدرك على تعليقك
تقبلي خالص شكري وتقديري

اتح د ى العالم 12-24-2013 12:43 PM

ياركـ الله فيكـ الكنانية موضوع مهم جداًاسأل الله ان ينفع بماقدمت ويكتب لكـ الاجر

الكنانيه 12-25-2013 04:23 PM

بارك الله فيك الموسيقار على حضورك ومشاركتك
لك شكري الجزيل


Loading...

Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D8%AB%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%B4%D9%87%D8%B1 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة الموقع بل عن رأي كاتبها

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين